آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

لم يُعرض من قبل.. تسجيل نادر ولقطات جديدة عن السفينة (تيتانيك)

منوعات | 15-02-2023, 20:21 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

نشرت مؤسسة (وودز هول) لعلوم المحيطات، الأربعاء، تسجيلا مصوراً نادراً لم يُعرض من قبل لحطام السفينة الشهيرة (تيتانيك).

وتؤرخ أكثر من 80 دقيقة عرضت على قناة مؤسسة (وودز هول) لعلوم المحيطات على يوتيوب بعض الإنجازات الرائعة لفريق الغوص الذي قاده روبرت بالارد، والتي كانت المرة الأولى التي تشاهد فيها عين بشرية السفينة العملاقة منذ اصطدامها بجبل جليدي وغرقها في شمال المحيط الأطلسي المتجمد.

ففي رحلة السفينة بأبريل نيسان 1912 توفي نحو 1500 شخص خلال رحلة السفينة الأولى من ساوثهامبتون بإنكلترا إلى مدينة نيويورك.

واكتشف فريق من معهد وودز هول لعلوم المحيطات ومقره ماساتشوستس، بالشراكة مع منظمة الاستكشاف الأوقيانوغرافية الفرنسية، المعهد الفرنسي لبحوث البحار، موقع السفينة على عمق3780 مترا في الأول من سبتمبر أيلول 1985 باستخدام كاميرا تقطر تحت الماء.

وبعد تسعة أشهر، عاد فريق مؤسسة وودز هول لعلوم المحيطات إلى الموقع بغواصة بحثية تتسع لثلاثة أفراد والمركبة الاستكشافية جيسون جونيور التي يتم تشغيلها عن بعد، والتي التقطت صورا مميزة لمقصورة السفينة.

ويتزامن إصدار اللقطات مع الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لإصدار فيلم  تيتانيك الحائز على جائزة الأوسكار في 10 فبراير شباط.

وقال مستكشف المحيطات والمخرج جيمس كاميرون في بيان: "بعد أكثر من قرن من فقدان تيتانيك، لا تزال القصص البشرية المتجسدة في السفينة العظيمة تتردد، كما هو الحال بالنسبة لكثيرين، شعرت بالذهول عندما غامرت الغواصة والمركبة الاستكشافية بالنزول إلى الحطام وداخله. وقد ساعد إصدار هذه اللقطات مؤسسة وودز هول لعلوم المحيطات في سرد جزء مهم من قصة تمتد عبر الأجيال في انحاء العالم".