آخر الأخبار
بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد الحكيم: العراق بحاجة لاستقرار داخلية رغم الجولات المتكررة ولقاء البيت الابيض.. الاطار يتحدث عن مفاوضات إضافية لانسحاب الامريكان صحيفة أمريكية: الأمم المتحدة "تنهار" وثلاث دول تقود تحركاً لتشكيل "نظام عالمي جديد" صحيفة أمريكية: ايران "استعادت" الردع ضد إسرائيل ولا مزيد من العمليات المباشرة

الموارد المائية توافق على خارطة طريق لإنقاذ "بحيرة حمرين" من الجفاف

محليات | 15-02-2023, 09:23 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى

كشف مسؤول حكومي، اليوم الاربعاء، عن موافقة وزارة الموارد المائية على خارطة طريق لانقاذ بحيرة حمرين من الجفاف.

وقال مستشار محافظ ديالى، خضر مسلم العبيدي لـ(بغداد اليوم) إن "محافظ ديالى عقد اجتماعا موسعا مع وزير الموارد المائية في مقر الوزارة ببغداد تناولت ملفات مهمة ابرزها طرح خارطة طريق لانقاذ بحيرة حمرين من الجفاف باعتبارها تشكل خزينا مائيا يغذي 60% من مناطق المحافظة".

واضاف أن "خارطة الطريق تتضمن نقل المياه في مواسم الجفاف من وادي الشاي في الجزء الجنوبي من كركوك باتجاه وادي شيشان شرق صلاح الدين ومنها الى نهر ناريين اقصى شمال شرق ديالى ومنها الى بحيرة حمرين ضمن مسار متعرج يمر بمناطق مترامية، بالاضافة الى امكانية نقل مياه السيول ايضا للاستفادة منها في زيادة خزين البحيرة".

واشار الى ان "وزارة الموارد المائية وافقت مبدئيا على خارطة طريق وتعهدت بطرحها ضمن خططها لعام 2023 لان بعض المحاور تحتاج الى تمويل مالي لانجازه من خلال الحفر او التبطين".

ويعد العراق، الغني بالموارد النفطية، من الدول الخمس الأكثر عرضة لتغير المناخ والتصحر في العالم، وفق الأمم المتحدّة، خصوصا بسبب تزايد الجفاف مع ارتفاع درجات الحرارة التي تتجاوز في مرحلة من فصل الصيف خمسين درجة مئوية.
 
وبات ملفّ المياه يشكّل تحدياً أساسياً في هذا البلد شبه الصحراوي والذي يبلغ عدد سكانه 41 مليون نسمة. وحملت بغداد مراراً جارتيها تركيا وإيران مسؤولية خفض منسوبات المياه بسبب بناء سدود على نهري دجلة والفرات.

وأرغم الجفاف ونقص المياه العراق على خفض أراضيه الزراعية إلى النصف في موسم 2021-2022 الشتائي. 

وتراسل الحكومة العراقية باستمرار كلاّ من طهران وأنقرة للمطالبة بزيادة الحصّة المائية للعراق من نهري دجلة والفرات.
 
واعتبر البنك الدولي أن غياب أي سياسات بشأن المياه قد يؤدي إلى فقدان العراق بحلول العام 2050 نسبة 20% من موارده المائية.