آخر الأخبار
إيعاز من قيادة عمليات بغداد لحل تكدس العجلات بسيطرة الصقور ائتلاف المالكي يريد تغيير "كل شيء": بعض اعضاء مفوضية الانتخابات "منتمون" لأحزاب موجة حارة طويلة تزامن أيام عاشوراء.. والحرارة تتجاوز الـ 50 مْ ردًا على الكلداني.. البارتي يسرد تاريخ "مناصب صحة نينوى" منذ 2003 الى الان مديرها وحارسها وعامل خدماتها.. اشهر محمية لغزلان العراق تدار من شخص واحد

تعثر خطة إقليم كردستان لوقف حرق الغاز المصاحب

اقتصاد | 14-02-2023, 09:50 |

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة

أفاد موقع "Iraq Oil Report" المتخصص بالشؤون الاقتصادية، اليوم الثلاثاء، بأن حكومة إقليم كردستان أخفقت في إنهاء حرق الغاز المصاحب لاستخراج النفط في الموعد الذي حددته سابقاً بسبب تأخر سداد أجور شركات النفط و"الفوضى البيروقراطية".

وذكر الموقع في تقرير له اطلعت عليه (بغداد اليوم)، أن حكومة إقليم كردستان فشلت في الوفاء بالموعد النهائي المحدد لها لإنهاء حرق الغاز في العديد من حقول النفط ، حيث تباطأ التقدم بسبب المدفوعات المتأخرة لشركات النفط والتأخيرات البيروقراطية.

وفي تموز 2021 ، كتب وزير الموارد الطبيعية في حكومة إقليم كردستان آنذاك كمال الأتروشي إلى مشغلي الحقول، يأمرهم "بأثر فوري" بالبدء في التقاط ومعالجة الغاز المصاحب الذي يتم إنتاجه مع النفط الخام. 

وأوضح أن العديد من الحقول المنتجة الغاز المصاحب في ممارسة مهدرة اقتصاديًا ومدمرة بيئيًا تُعرف باسم الحرق، والتي قال الاتروشي إنها "محظورة تمامًا" بموجب عقود مشاركة الإنتاج المعيارية لحكومة إقليم كردستان، وأمر "بالتخلص التدريجي منه في أسرع وقت ممكن".

وفي حين أن حكومة إقليم كردستان والعديد من شركائها في شركات النفط الدولية (IOC) قد اتخذوا خطوات نحو إنهاء حرق الغاز ، فقد ثبت أن الموعد النهائي الذي حددته الحكومة وهو 18 شهرًا غير واقعي، وفقا للموقع.

وبحسب التقرير، قال أحد مسؤولي الصناعة: "لدينا مثل كردي يقول، 'إن رفع حجر كبير هو علامة على عدم نية رميها. وضع تلك الخطة غير الواقعية، من حيث الجدول الزمني، من البداية كان علامة على عدم تنفيذه".