آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

في توضيح نادر.. شارلي إيبدو تكسر صمتها عن الرسم الساخر للزلزال

منوعات | 13-02-2023, 22:14 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

بعد أيام على الزوبعة التي أثارها رسم نشرته عن الزلزال الذي ضرب مناطق واسعة في تركيا وسوريا، كشف مجلة "شارلي إيبدو" الفرنسية الساخرة عن هدفها من نشر الرسم.

وأثار رسم المجلة - المثيرة للجدل- لمبنى مدمر وسيارة مقلوبة وعليه عبارة: "لا داعي حتى لإرسال دبابات!" ردود أفعال غاضبة شعبية ورسمية في تركيا.

وقالت إن "الرسم الذي نشرناه في 7 فبراير/ شباط أثار ردود فعل قوية، وسوء فهم، القضية الأساسية في الموضوع، ليس الاستهزاء بمأساة ضحايا الزلزال، ولكن دفع الناس إلى التفكير، من خلال تسليط الضوء على الحدث، وربطه بأحداث جارية أخرى".

وأضافت المجلة أن "الابتسامة ليست ابتسامة سخرية، ولكنها ابتسامة سياسية هدفها التنديد، يستخدم الرسام الفكاهة السوداء، لوضع مسافة مفيدة مع الواقع، وهو ما يصعب تقبله، جاءت هذه الكارثة التي ضربت تركيا وسوريا، لتفاقم المأساة في هذين البلدين، حيث تسبب النزاعات المسلحة معاناة كبيرة للسكان المدنيين".

في غضون ذلك توقع صحفيون وباحثون أتراك أن مقصد المجلة يتعلق بفكرة "لم تبقَ هناك حاجة لإرسال دبابات لقتل الأتراك، فهم قُتلوا خلال الزلزال"، فيما اعتبر آخرون أن القصد يرتبط بـ"تحول تركيا إلى ساحة حرب مثل أوكرانيا، دون أن تضطر فرنسا لإرسال دبابة واحدة".

وتابعت: "الإشارة إلى الدبابات طريقة للربط مع مأساة أخرى، مأساة الحرب في أوكرانيا. وبيت القصيد هنا، أن أصل المآسي لا يقتصر على الأسلحة والحروب، بل هو مزيج من كل هذه الأمور".

وقالت :"ليس من الضروري أن يجد الجميع هذه الرسوم مضحكة، ولا أن يلتزموا بالرسالة التي تطرحها، لكنها بعيدة كل البعد عن الاستهزاء بضحايا المآسي. إنه رسم ساخر يحتمل مستويات مختلفة من المعاني، ويفقد معناه العميق إذا توقفنا عند المستوى الظاهر".