آخر الأخبار
دورتموند يهزم باريس والحسم في حديقة الأمراء العيساوي متمسك بترشيحه لرئاسة البرلمان ويتحدث عن "ضغوط ومغريات" سوء الاحوال الجوية يعطّل الدوام بإحدى المحافظات غدا خلال اسبوعين فقط.. السوداني ينتظر خطة عمل من الوزارات المعنية بالاتفاق مع تركيا التوافق أصبح بعيدًا.. كركوك امام خيارين "قاسيين" لحل معضلة الحكومة المحلية-عاجل

رغم العقوبات الأمريكية.. العراق من أقوى المستوردين للسلع الإيرانية

اقتصاد | 13-02-2023, 09:36 | 13-02-2023, 09:36

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة 

أكد رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية المشتركة، يحيى أل إسحاق، اليوم الاثنين، أن الصادرات إلى العراق مستمرة دون أي عقبات، متوقعا زيادة حجم التبادل التجاري بين طهران وبغداد. 

وقال يحيى أل اسحاق في تصريح صحافي، تابعته (بغداد اليوم)، إن "العلاقات بين ايران والعراق قوية جدا في مختلف المجالات وان البلدين تربطهما علاقات ودية قديمة"، لافتا الى أن "أنباء تعليق أو تعطيل التجارة مع العراق لا اساس لها من الصحة وهي مجرد حرب نفسية تهدف الى اثارة أجواء غير ملائمة بين البلدين".

وأضاف أن "الصادرات للعراق مستمرة دون أي عوائق بل ومن المتوقع زيادة المبادلات التجارية مع العراق".

وبشأن العقوبات الامريكية، أشار أل إسحاق، الى أن "العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة على ايران وطالت البنوك ادت الى تشديد الرقابة على بنوك ايران وتحويلاتها المالية بالدولار"، مضيفا أن "المعروض من الدولار انخفض في السوق العراقية وزاد سعره مما أضر بالنشاط المالي لهذا البلد".

وتابع رئيس الغرفة التجارية الإيرانية العراقية المشتركة، أنه "خلال هذه الفترة تم عرض 1700 دينار مقابل 100 دولار إلا انه وبعد الإجراءات التي اتخذتها الحكومة العراقية انخفض السعر الآن إلى 1500 دينار"، منوها الى أن "العلاقات التجارية بين إيران والعراق آمنة وقال: مع قيام حكومة العراق بتحقيق التوازن في سعر صرف الدينار والدولار في العراق، ستحل المشاكل".