آخر الأخبار
دورتموند يهزم باريس والحسم في حديقة الأمراء العيساوي متمسك بترشيحه لرئاسة البرلمان ويتحدث عن "ضغوط ومغريات" سوء الاحوال الجوية يعطّل الدوام بإحدى المحافظات غدا خلال اسبوعين فقط.. السوداني ينتظر خطة عمل من الوزارات المعنية بالاتفاق مع تركيا التوافق أصبح بعيدًا.. كركوك امام خيارين "قاسيين" لحل معضلة الحكومة المحلية-عاجل

فاينانشيال تايمز: العشرات من المناطيد الصينية في سماء تايوان

عربي ودولي | 13-02-2023, 09:22 |

+A -A

بغداد اليوم – متابعة

ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" نقلاً عن مسؤولين تايوانيين أن العشرات من المناطيد العسكرية الصينية ظهرت فوق تايوان في السنوات الأخيرة.

وجاء في المنشور أن "تايوان رصدت عشرات الرحلات الجوية لمناطيد عسكرية صينية في مجالها الجوي في السنوات الأخيرة".

وبحسب الصحيفة، فإن "هذا أكثر بكثير مما تم الإبلاغ عنه سابقًا، مما يثير مخاوف بشأن هجوم محتمل من بكين على الجزيرة". 

يشار إلى أن وزارة الدفاع التايوانية أكدت سابقًا حادثة واحدة فقط بظهور منطاد صيني حدثت في فبراير/ شباط من العام الماضي.

وصرح مسؤول تايواني كبير، لم يذكر اسمه للصحيفة، "إنها تظهر في كثير من الأحيان، كانت آخر مرة قبل أسابيع قليلة فقط".

في حين قال مصدر آخر إن "حوادث المناطيد تحدث في المتوسط مرة واحدة في الشهر". 

وبحسب الصحيفة، قال مسؤولون في الحكومة التايوانية إن المناطيد الصينية التي رصدت في المجال الجوي التايواني تحلق عادة على ارتفاع حوالي 20 ألف قدم (حوالي 6 كيلومترات). 

واشارت الصحيفة إلى أن "هذا أقل بكثير من الارتفاع الذي حلق عنده المنطاد فوق الولايات المتحدة". 

وقال أحد المسؤولين التايوانيين للصحيفة إن "القوات الجوية أو القوات الصاروخية التابعة للقوات المسلحة الصينية كانت وراء ظهور المناطيد".  

 وأعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في وقت سابق، أن مقاتلة أمريكية أسقطت المنطاد الصيني، الذي دخل الأجواء الأمريكية من جهة الحدود الشمالية الغربية، حيث جرى إسقاطه فوق مياه المحيط الأطلسي قبالة سواحل ولاية كارولينا الجنوبية، على الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

وكان البنتاغون قد أعلن، أنه يتعقب منطاد تجسس صينيا يحلق شمال غربي البلاد، الأمر الذي أدى إلى تصاعد التوترات بين البلدين.

ونفت بكين الاتهامات الأمريكية، وقالت الخارجية الصينية في بيان إن المنطاد "مدني ويستخدم بشكل رئيس لأغراض الأرصاد الجوية، وخرج عن مساره بفعل رياح غير متوقعة".