آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

النزاهة تضبط صمامات نفطية غير صالحة للعمل بقيمة 3,2 ملايين دولار

أمن | 12-02-2023, 21:34 |

+A -A

بغداد اليوم- محلية

أفادت هيئة النزاهة الاتحاديَّة بضبط موادّ مُجهَّزةٍ لمصلحة شركة نفط البصرة تمَّ تسلُّمها رغم عدم صلاحيَّتها للعمل، مُبيّنةً أنَّ قيمة تلك الموادّ تجاوزت (3,216,000) ملايين دولارٍ أمريكيٍّ.

وأفادت دائرة التحقيقات في النزاهة بحسب بيان للهيئة تلقته (بغداد اليوم)، بأن :"عمليَّة الضبط التي نفَّذها فريق عمل مُديريَّة تحقيق البصرة، الذي انتقل إلى مخازن شركة نفط البصرة في الرميلة الشماليَّة" مشيرة الى أنَّ "الفريق ضبط (27) صمَّاماً نفطياً مُجهَّزة من قبل إحدى الشركات الأمريكيَّة، وبالفحص تبيَّن أنَّها فاشلة وغير صالحةٍ للعمل، حسب تقرير اللجنة المُوفدة إلى الولايات المُتَّحدة الأمريكيَّة في العام 2019".

 وأضافت الدائرة إنَّ تقرير اللجنة أوضح وجود تنقرات على سطوح الصمَّامات وعيوبٍ في اللحام وتقشُّرٍ في طلاء الصمَّامات، فضلاً عن استخدام طلاءٍ غير مُناسبٍ لا يتحمَّل درجات الحرارة".

ولفتت  إلى أنَّه، بالرغم من كلِّ تلك المُلاحظات، تمَّ شحن الصمَّامات إلى شركة نفط البصرة". 

وبينت دائرة النزاهة أنَّ "الشركة تسلَّمت تلك المواد بالفعل وقامت بإيداعها في المخازن، بعد أن تمَّ صرف 80% من قيمة العقد، أي أكثر من مليونين و560 ٍألف دولار، الأمر الذي تسبَّب بإلحاق الضرر والهدر في المال العام".