آخر الأخبار
لاعب دولي يتعرض لهجوم بـ "التيزاب" السوداني يترأس الاجتماع الدوري للمجلس الوزاري للأمن الوطني جداول الموازنة.. غموض في مصيرها والبرلمان بالانتظار مع انقضاء ثلث العام وعد برلماني جديد بعقد جلسة انتخاب رئيس البرلمان قريبًا.. لماذا هذه المرة مختلفة؟ لتأمين وصول 3 الاف اسرة.. الحشد يطلق خطة "ترميم طرق حمرين"

السعودية تدخل الفضاء في 2023 بأول رائدين لها

عربي ودولي | 12-02-2023, 20:27 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة 

أعلنت السعودية، الأحد، إرسالها أول رائدة ورائد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية خلال الربع الثاني من عام 2023.

وستلتحق رائدة الفضاء، ريانة برناوي، ورائد الفضاء، علي القرني، بطاقم مهمة AX-2 الفضائية "بهدف بناء القدرات الوطنية في مجال الرحلات المأهولة لأجل البشرية، والاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالميا، والإسهام في الأبحاث العلمية التي تصب في صالح خدمة البشرية في عدد من المجالات ذات الأولوية مثل الصحة والاستدامة وتقنية الفضاء"، وفق بيان لوكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وكتبت الهيئة السعودية للفضاء على تويتر: "في إطار رؤية 2030، المملكة تعود للفضاء بإرسال رائدة ورائد فضاء لمحطة الفضاء الدولية"، ونشرت فيديو ترويجا مرفقا بعبارة: "ارفع راسك.. السعودية نحو الفضاء".

وأوضحت الهيئة أن الرحلة ستنطلق من الولايات المتحدة إلى محطة الفضاء الدولية، مشيرة إلى أن البرنامج يتضمن تدريب رائدة ورائد فضاء آخرين على جميع متطلبات المهمة وهما (مريم فردوس وعلي الغامدي).

وبرناوي (33 عاما) أخصائية أبحاث مختبرات، حاصلة على بكالوريوس علم الإنجاب والهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاغو بنيوزيلاندا، ولديها خبرة في مجال الخلايا الجذعية السرطانية، وفق الهيئة.

أما القرني (31 عاما) فهو نقيب طيار مقاتل، يعمل على مقاتلات "أف-12 أس أي"، وحاصل على البكالوريوس في علوم الطيران من كلية الملك فيصل الجوية بالرياض، ولديه 12 سنة في الطائرات المقاتلة.

وتأتي هذه الرحلة "ضمن حزمة متكاملة بهدف تأهيل كوادر سعودية متمرسة لخوض رحلات فضائية، والمشاركة في التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة بالفضاء، والإسهام في رفع مكانة المملكة والإسهام في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030" وفق بيان واس.