آخر الأخبار
استنزاف نصف مياه بحيرة مندلي بعد شهر واحد فقط من امتلائها-عاجل السليمانية.. مقتل وإصابة 6 أشخاص في الهجوم على حقل كورمور الغازي معلومات جديدة عن استهداف حقل غازي بالسليمانية.. وكهرباء الاقليم تصدر تنويهًا الدفاع والاعلامية "تبرئان نفسيهما" من حادثة "فاشينستا القاعدة الجوية".. أين توجيه السوداني؟ "بغداد اليوم".. تكشف عن أكبر عملية سرقة لمبارز جرمية في البصرة وتضعها أمام انظار وزير الداخلية

لأول مرة في العراق.. ورق يتحول إلى وردة بعد استخدامه

منوعات | 12-02-2023, 15:37 |

+A -A

 بغداد اليوم- ترجمة 

يعتقد كل من عبد الرحمن عبد الكريم ومريم يعرب أن التغييرات الصغيرة يمكن أن يكون لها تأثير كبير وأن الجميع يمكن أن يلعب دورًا في خلق عالم أفضل للأجيال القادمة.

لأول مرة في العراق، أدخل رواد الأعمال الشباب الورق القابل للزراعة والتغليف القابل للتحلل الذي لا يساعد فقط في تقليل النفايات ولكن أيضًا يساعد البيئة.

قالت السيدة يعرب لصحيفة The National: "إننا نواجه تحديات بيئية متزايدة ونسعى إلى تحسين نمط الحياة ليصبح أكثر صداقة للبيئة، ولهذا نقدم مجموعة واسعة من المنتجات الصديقة للبيئة".

عانى العراق من تدهور بيئي حاد نتيجة ندرة المياه وتغير المناخ ومستويات التلوث المقلقة.

تحتل البلاد المرتبة الخامسة الأكثر عرضة للتأثر بتغير المناخ في العالم، وفقًا لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة.

من أكثر القضايا إلحاحًا تضاؤل التدفقات في النهرين الرئيسيين، دجلة والفرات، وذلك بشكل أساسي نتيجة لسدود المنبع في تركيا وإيران وسوء إدارة المياه.

تشهد البلاد أسوأ موجة جفاف منذ عقود ، حيث تجاوزت درجات الحرارة 50 درجة مئوية في الصيف الماضي. لقد تقلصت العديد من بحيرات العراق.

يؤثر التصحر على 39 في المائة من البلاد، وتدهور 54 في المائة من الأراضي الزراعية، ويرجع ذلك أساسًا إلى ملوحة التربة الناجمة عن انخفاض مستويات المياه تاريخياً في النهرين وانخفاض هطول الأمطار.

كانت الأشجار تغطي أكثر من 60 في المائة من أراضي العراق، لكن هذه النسبة انخفضت إلى أقل من 4 في المائة ، وفقًا للخبراء.

في مواجهة هذه التهديدات على البيئة، رأى عبد الكريم والسيدة يعرب فرصة لإحداث فرق.

في عام 2020 ، أسسوا شركة Eco Life ، وهي شركة مكرسة لإنتاج منتجات صديقة للبيئة.

كان مشروعهم الأول عبارة عن منتجات العناية بالبشرة وصابون التجميل والشامبو وقش الشرب وأكياس التسوق - كلها مصنوعة من مواد طبيعية ومن مصادر مستدامة.

وقالت السيدة يعرب، 28 عاماً، "جميع منتجاتنا مصنوعة محلياً من مواد من الطبيعة العراقية ، ولا سيما النباتات".

"لم يكن من السهل إقناع الأشخاص الذين كانوا يركزون على الأسعار فقط ، ولكن فيما بعد بدأ المزيد من الناس في قبول فكرة حماية البيئة

مريم يعرب ، المؤسس المشارك لشركة Eco Life

في البداية، أطلقوا حملات على وسائل التواصل الاجتماعي وعقدوا فعاليات لنشر الوعي حول فوائد المنتجات الصديقة للبيئة وأهمية الحد من النفايات لحماية البيئة.

قالت "القصة كلها جديدة على مجتمعنا". "لم يكن من السهل إقناع الأشخاص الذين كانوا يركزون على الأسعار فقط ، ولكن فيما بعد بدأ المزيد من الناس في قبول فكرة حماية البيئة".

في وقت مبكر من هذا العام، قدمت شركة Eco Life الورق القابل للزراعة والحاويات القابلة للتحلل، والتي تخطط لجعلها قابلة للزراعة في المستقبل أيضًا.

قالت السيدة يعرب: "الآن يمكن للعراقيين استخدام الورق القابل للزراعة في بطاقات الأعمال والهدايا أو دعوات الزفاف أو لأي غرض آخر".

وأضافت: "يمكنك الآن الاحتفاظ بالذاكرة التي تحبها على شكل نبات بدلاً من الورق".

 يتم تبني ريادة الأعمال الخضراء على نطاق واسع في العراق لخلق أنشطة مستدامة تحترم البيئة وتحسن الزراعة.

طلبت مروة النعيمي، مؤسسة Green Gold ، المتخصصة في تحويل النفايات إلى سماد عضوي ، حاويات Eco Life لبذور البذور التي تنتجها شركتها.

تسمى كرا GG ، ويتم تسويق بذور البذور على أنها "هدية تتطور" مع مرور الوقت.

وقالت السيدة النعيمي إنها تهدف إلى زيادة الوعي بأهمية الزراعة وزيادة المساحات الخضراء ودور المجتمع في الحد من التلوث.

وقالت السيدة النعيمي: "هذه هي المرة الأولى التي نرى فيها مثل هذه المنتجات في العراق وسيؤدي ذلك إلى تحسين الزراعة في العراق".

إنها متفائلة بشأن مستقبل ريادة الأعمال البيئية في العراق بسبب "الاهتمام المتزايد بين الناس وتوجههم نحو خلق بيئة خضراء".

 المصدر: The National