آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

تدفق المياه في نهر الخابور الواصل إلى العراق بفعل الأمطار وذوبان الثلوج

محليات | 12-02-2023, 10:53 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

أعلن مسؤول في قطاع الماء في سوريا، الأحد، تدفق المياه في نهر الخابور في الحسكة، والواصل إلى العراق، بفعل الأمطار وذوبان الثلوج.

وقال مدير الموارد المائية في مدينة الحسكة السورية، عبد العزيز أمين، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "تدفق الخابور وروافده خلال الأيام الماضية كان نتيجة الأمطار وذوبان الثلوج وليس بسبب فتح السدود التركية كما يتم تداوله من إشاعات".

وأشار أمين الى أن "مناسيب مياه الأنهار بدأت بالانخفاض بشكل تدريجي نتيجة تحسن الظروف الجوية حيث تراجعت تدفقات الخابور وروافده (الجرجب والجغجغ) اليوم بشكل ملحوظ "، داعيا الى "عدم القلق من حدوث أي فيضان ".

والخميس الماضي، قالت وسائل إعلام سورية، إن نهر الخابور في الحسكة جرت فيه المياه بعد 7 سنوات انقطاع من قبل الجانب التركي.

ووفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان فإن مئات الهكتارات من الأراضي المزروعة بالمحاصيل الشتوية مثل القمح والشعير في منطقة تل تمر بريف الحسكة في شمال وشرق سوريا، غمرتها مياه النهر، مما يهدد بالأمن الغذائي السوري للعام الجديد.

وأشار المرصد إلى أن نهر العاصي في ريف إدلب فاض نتيجة فتح السدود، خوفا من الهزات الأرضية الارتدادية، ما تسبب بنزوح أهالي المناطق القريبة من مجرى النهر مثل حي الجمعية في جسر الشغور، وبعض المنازل في دركوش، وقرية التلول في ريف مدينة سلقين، حيث انكسر الساتر الترابي في قرية التلول موقع المدلوسة على نهر العاصي، مما تسبب بنزوح الأهالي إلى القرى المجاورة.

وذكر أن جسم سد ميدانكي في عفرين تصدع نتيجة الزلزال، مما ينذر بكارثة وغرق قرى بأكملها، مما أجبر بعض سكان المنطقة للنزوح.

ونهر الخابور طوله 320 كم ينبع من جنوب تركيا بالقرب من الحدود السورية ثم يعبر الحدود جنوباً إلى سوريا من ناحية رأس العين شمال محافظة الحسكة وتصطف على ضفافه القرى الآشورية، ثم يندمج في نهر جقجق في الجزيرة السورية ثم يصبّان في نهر الفرات قرب مدينة الميادين التابعة لمحافظة دير الزور.

ويوجد على نهر الخابور، سد الباسل في منطقة الشدادي جنوب محافظة الحسكة، وهذا السد أُقيم ضمن سلسلة من السدود والقنوات في مشروع وادي الخابور الذي بدأ في الستينات من القرن العشرين.

وتبلغ مساحة وادي الخابور حوالي 4 ملايين فدان من الأراضي الزراعية الخصبة، وهي سلة الحنطة في سوريا حيث تنتشر زراعة القمح بشكل كبير في سهوله الواسعة الخصبة.