آخر الأخبار
حرائق العراق 2024 مقارنة بالعام الماضي.. زيادة 24% في الإجمالي لكن الحوادث الكبيرة أقل العراق يتوعد الاتحاد الاسترالي بعد رفضه اللعب على ملعب كربلاء مصرع شرطي من "العقود الجديدة" باحتراق عجلة حكومية جنوبي بغداد استنزاف نصف مياه بحيرة مندلي بعد شهر واحد فقط من امتلائها-عاجل السليمانية.. مقتل وإصابة 6 أشخاص في الهجوم على حقل كورمور الغازي

قيادي في الفتح يتحدث عن استراتيجية امريكية لـ"تغيير بوصلة" تسليح الجيش العراقي

سياسة | 11-02-2023, 16:40 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

حذر القيادي في تحالف الفتح عدي عبد الهادي، اليوم السبت، من استراتيجية امريكية لتغيير بوصلة تسليح الجيش العراقي.

وقال عبد الهادي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "أكثر من نصف اسلحة ومعدات الجيش العراقي هي روسية الصنع وهذه حقيقة لايختلف عليها اثنان"، لافتا الى ان "تلك الاسلحة تحتاج الى صيانة وقطع غيار بين فترة واخرى".

وأضاف، أن "امريكا تضغط من اجل عرقلة وصول قطع الغيار للاسلحة والمعدات الروسية للعراق بذريعة الحرب الاوكرانية ووجود عقوبات حيال موسكو لكن جوهر ما يحدث هو تطبيق ستراتيجية باتجاه تغيير بوصلة تسليح الجيش الى السلاح الامريكي من خلال الضغط وهذا ما اظهرته تقارير غربية مؤخرا".

وحذر عبد الهادي من "خطورة ستراتيجية واشنطن الاخيرة واهمية ان يكون هناك مبدأ في تنويع الاسلحة والمعدات مع التأكيد على توطين الصناعات الحربية وخاصة ضمن الاعتدة الخفيفة كمرحلة اولى لتأمين الاحتياجات، خاصة واننا نخوض تحديات امنية كبيرة".

وفي وقت سابق من اليوم، كشفت مجلس "ذا وار زون" الاميركية في تقرير ترجمته "بغداد اليوم"، عن معلومات اوردتها قيادة التحالف الدولي تفيد بوجود "مخطط   لاستبدال أسطول الطائرات المروحية العسكرية التي يملكها العراق، حيث يحاول الجيش الحصول على مروحيات أميركية الصنع بدلاً عن الأسطول الروسي الذي بحوزته".

وتعود الأسباب، وفق التقرير، إلى "الحرب في أوكرانيا وتأثيراتها، فالجيش العراقي بات يعاني من صعوبة في الحصول على قطع الغيار الخاصة بطائراته المروحية من طراز (إم آي-17)، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وتضاؤل قدرة موسكو على تجهيز قطع الغيار الخاصة بهذه المروحيات"، وفقاً للمجلة.

ويوضح التقرير الذي ترجمته (بغداد اليوم)، أن "خطة العراق الحالية تتضمن الحصول على أربع طائرات مروحية من طراز بيل 412 أي بي إكس، و16 مروحية من طراز بيل 412 الخاصة بنقل الحمولات المتوسطة، لتكون بديلاً عن أسطول (الأم أي-17) التي يستخدمها العراق حاليا".

وينوي الجيش العراقي، وفق مجلة "ذا وار زون "شراء 15 طائرة من طراز بيل 407 أم الخفيفة الهجومية، وما يرتبط بها من أنظمة الأسلحة والصواريخ والصيانة، فضلاً عن خطط أخرى للحصول على 15 طائرة أيضا من طراز بيل 505 الخاصة بالتدريب".

وفي وقت سابق أشارت تقارير دولية الى أن العقوبات المفروضة على روسيا؛ بسبب غزوها لأوكرانيا قد تسببت بقطع إمدادات قطع الغيار لطائرات النقل العسكرية العراقية، مبينة أن الجيش العراقي يعتمد على أسطوله المؤلف من 40 طائرة هليكوبتر روسية الصنع من طراز (مي- 17) المستخدمة للنقل الجوي.