آخر الأخبار
الثقافة تعد العراقيين بقائمة طويلة من المهرجانات الثقافية "بنخب عالمية" - عاجل ارتفاع طفيف بأسعار صرف الدولار في أسواق بغداد رواية عراقية رسمية عن "انفجار كالسو".. ضحية و8 مصابين من الحشد ولا دليل على قصف جوّي بغداد تنتهي من "اتفاقية إطارية" مع أنقرة وتنتظر زيارة أردوغان للتوقيع طقس العراق.. فرص لأمطار خفيفة والحرارة تتجاوز الـ 35

انجازات الـ 100 يوم لحكومة السوداني.. الأمن والصحة ومكافحة الفساد والعلاقات الخارجية

سياسة | 9-02-2023, 12:18 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

تنشر (بغداد اليوم) تقريراً مفصلاً عن الملفات التي أنجزتها حكومة محمد شياع السوداني خلال فترة المئة يوم منذ تشكيلها.

واتخذت الحكومة العديد من القرارات والخطوات في ملفات عدة مثل الأمن والعلاقات الخارجية ومكافحة الفساد والفقر والصحة والكهرباء، وقد حصلت (بغداد اليوم) معلومات على معلومات رسمية وتفصيلية بشأنها.

ففي الملف الأمني والعسكري، أصدرت الحكومة 36 قراراً استهدفت شبكات تهريب النفط وتجار المخدرات وسحب الجيش من المدن ونشر قوات اتحادية على الحدود مع إيران وتركيا.

وفي العلاقات الخارجية، شارك رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في القمّة العربيّة - الصينيّة التي استضافتها السعوديّة وتعزيز الشراكة ضمن مبادرة (الحزام والطريق)، إضافة إلى المُشاركة في مؤتمر (قمّة بغداد الثاني) للتعاون والشراكة الذي استضافته الأردن، و(قمّة البحر الميت) الثلاثية بين العراق والأردن.

وشكلت الحكومة، الهيئة العليا لمُكافحة الفساد لفتح ملفات الفساد "دون أية خطوط حمراء"، كما وجهت بتحسين مفرادات البطاقة التموينية، إضافة للشروع بتطبيق قانون الضمان الصحي، فضلاً عن توقيع اتفاق مع شركة "سيمنز" الألمانية لتطوير منظومة الكهرباء العراقية.

 وفيما يلي تقريراً مفصلاً حصلت عليه (بغداد اليوم):

(الملفُ الأمنيّ والعسكريّ)

- صدور (٣٦) قراراً وتوجيهاً للقطعات الأمنيّة والعسكريّة توزعت بين تعقُّب شبكات تهريب النفط وتفكيكها في محافظات ديالى وكركوك والبصرة وتوقيف (٤٩) مُتَّهماً بعمليات التهريب وإعادة النظر بعقود التسليح ومُلاحقة تجار المُخدَّرات وسحب الجيش من داخل المُدن وإلغاء التَّدقيق الأمني لمواطني المناطق المُحرَّرة وإعادة نشر قوات حرس الحدود لضبط الشريط المُشترك مع دول الجوار وإعادة النظر بأعداد حمايات الضُّباط، والإتفاق مع هولندا وتركيا وأمريكا وفرنسا وحلف شمال الأطلسيّ على تقديم التدريب والمشورة وتعزيز القدرات الأمنيّة وتنسيق الجهود ونقل الخبرات.

 (ملفُ علاقات العراق الخارجيّة)

 - زيارات مُتتابعة إلى الأردن والكويت وإيران وألمانيا وفرنسا لتعزيز التَّعاون مع هذه الدُّول.

 - تأكيد الأمم المُتحدة عبر أمينها العام أنطونيو غوتيرش على اهتمامها الشديد بالأولويات التي تطرحها الحكومة واستعدادها للتعاون.

 - المُشاركة في القمّة العربيّة - الصينيّة التي استضافتها السعوديّة وتعزيز الشراكة ضمن مبادرة (الحزام والطريق).

 - المُشاركة في مؤتمر (قمّة بغداد الثاني) للتعاون والشراكة الذي استضافته الأردن، و(قمّة البحر الميت) الثلاثية بين العراق والأردن ومصر.

 - استقبال رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني، في بغداد وعقدها جولة مباحثات للتّعاون في ملفات الزراعة والصحة والطاقة والبنية التحتيّة.

 - تأكيد الرئيس التركيّ لرئيس الوزراء خلال اتصالٍ هاتفيٍّ تأمين حصة العراق المائيّة ومشاركة الشركات التركيّة في مشاريع الإعمار والربط السِّككي.

  - استقبال مُنسّق البيت الأبيض بريت مكغورك في بغداد وتأكيده استمرار تقديم المشورة والتدريب للقوات العراقيّة.

 - تأكيد الرئيس الأمريكي جو بايدن لرئيس الوزراء في اتصالٍ هاتفيٍّ دعم بلاده لعراقٍ آمنٍ ومُستقر وترحيبه بزيارة الوفد العراقيّ وبحث الفرص الاقتصادية وإبقاء التواصل في الأشهر المُقبلة بين البلدين.


 (ملفُ مكافحة الفساد واسترداد الأموال)

 - تشكيل الهيئة العليا لمُكافحة الفساد لفتح ملفات الفساد دون أية خطوط حمراء.

- بناء أدوات فعّالة لمُحاربة الفساد خلال مدة (٩٠) يوماً تبدأ من تاريخ تشكيل الحكومة.

 - إنشاء حساب الخزينة المُوحّد لضبط أموال الدَّولة ومنع تسرُّبها.

 - مُتابعة قضية سرقة الأمانات الضريبيّة واستعادة الأموال المسروقة فيها ومنها أكثر من (٣٢٥) مليار دينار على وجبتين.

 - إصدار تعليمات خاصة بتسهيل تنفيذ قانون إلغاء الامتيازات الماليّة لمسؤولي الدَّولة.

 - مصادرة (١،٧٨٢،٠٠٠) لتر من الوقود، مع مصادرة (٦٦) صهريجاً واعتقال (١٢١) متّهماً ضمن تفكيك شبكات تهريب النفط.

 (ملفُ الرِّعاية الاجتماعيّة ومكافحة الفقر)

 - توجيه وزارة التّجارة بضرورة اتّخاذ اجراءات عملية بخصوص البطاقة التموينيّة وتحسين نوعيتها في ظل ارتفاع أسعار المواد الغذائيّة في الأسواق العالميّة.

 - إضافة مواد إضافية إلى السلّة الغذائيّة التي يتلقاها المشمولون بقانون الحماية الإجتماعية وشريحة الفقراء وذوي الدخل المحدود، وهي سلة تختلف عمّا يتلقاه باقي المواطنين، تضمّنت زيادة في مواد السكر وزيت الطبخ والشاي والحليب والطحين الصفر.

 - شمول ما يُقارب 5 ملايين مواطن بالسلّة الغذائية المُخصَّصة للمشمولين بقانون الحماية الاجتماعيّة وبدء التجهيز بعد عشرين يوماً، حيث تستهدف الاجراءات حماية 10 ملايين مواطن مُصنَّفين تحت خط الفقر.

 (القطّاع الصحّي)

 - الشروع بتنفيذ قانون الضمان الصحّي لتحسين واقع الخدمات الصحيّة، وتكفُّل الدَّولة بعلاج الفئات الفقيرة والمتوسطة.

 - افتتاح مركز الديلزة لمرضى العجز الكلويّ في مدينة الطب بسعة (٨١) سريراً، وافتتاح مركز الكوثر للطب النوويّ في البصرة والذي يُعدُّ أول مركز متخصصٍ في إنتاج النظائر المشعّة للأغراض الطبيّة.

 - إعادة افتتاح مستشفى الكاظمية التعليميّ بعد إتمام أعمال التأهيل في 50 يوماً فقط وبكلفة لم تتجاوز 3 مليارات دينار وإعمام تجربة تأهيله على ١٠ مستشفيات أخرى.

 (قطاع الكهرباء)

 - إصدار قرار بالتعاقد مع جهة استشارية عالمية مُتخصِّصة لغرض وضع خطة لتنفيذ مشروع الشبكة الذكيّة خلال 30 يوم عمل كحدٍّ أقصى.

 - الاتجاه إلى تنفيذ مشاريع الدورة المركّبة في إنتاج الكهرباء، والتي ستوفّر 3500 MW خلال سنتين، ولن تكلف الخزينة أي دولار إضافي من الوقود.

 - توقيع اتفاق مع شركة سيمنز الألمانية، تضمَّن تشكيل خارطة عمل لتطوير منظومة الكهرباء في العراق بشكل عام وإنشاء محطات توليد جديدة وصيانة وتأهيل الوحدات العاملة في العراق التي أنشأتها شركة سيمنز.