آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

ناقلة ترسو في جيهان التركي لتسلم النفط العراقي في أول عملية بعد الزلزال

اقتصاد | 7-02-2023, 21:43 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

كشفت بيانات اقتصادية ومختصة بمراقبة السفن، عن رسو ناقلة نفط في ميناء جيهان التركية لتحميل النفط الخام العراقي في أول عملية تحميل منذ وقوع الزلزال يوم امس الاثنين وتوقف الاعمال في ميناء جيهان.

واظهرت بيانات تتبع السفن على موقع ريفينيتيف أيكون، أن ناقلة النفط "فاليسينا" رست في ميناء جيهان التركي لتحميل النفط الخام العراقي.

ونقلت رويترز في الوقت نفسه، عن مصدر مطلع بحكومة إقليم كردستان العراق إن "خط أنابيب النفط الخام العراقي إلى ميناء جيهان التركي لا يزال متوقفا".

وتنتظر الناقلتان ألفا بالتيكا ونوردلوتوس في المنطقة لإعادة فتح مرفأ تسليم الخام الأذربيجاني المنقول عبر خط باكو-تفليس-جيهان.

ومن غير المتوقع استئناف عمل الميناء حتى الثامن أو التاسع من شباط، وفقا لمصادر الشحن والتجارة، إذ يجري تقييم للأضرار، بحسب رويترز.

وأدى سوء الأحوال الجوية في وقت سابق من اليوم إلى توقف التحميل. وكان الزلزال الهائل الذي ضرب تركيا وسوريا في ساعة مبكرة من صباح الاثنين تسبب في وقف العمليات في جيهان وتوقف تدفقات النفط الرئيسية من العراق وأذربيجان.