آخر الأخبار
بيان حكومي من كردستان: لا نتحمل فشل تصدير النفط ويجب الالتزام باتفاق كانون الثاني ايران تتهم الأردن بالتعاون مع إسرائيل وتدعو لمحاسبتها: لن نتهاون مع أي دولة خلف الكواليس.. دعم التركمان ومكافحة "حزب العمال" محور مباحثات اردوغان وقادة الاقليم اردوغان: حزب العمال يهدد استقرار العراق وإزالته من مصلحة بغداد الوكالة الدولية: هناك غموض في برنامج إيران النووي

خبير: التحركات لتخفيض الدولار بشكل رسمي سيفيد المضاربين ولن يؤثر في السوق

اقتصاد | 6-02-2023, 18:36 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

وصف الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي اليوم الاثنين، الاحاديث الدائرة عن قيام البنك المركزي والحكومة العراقية بدراسة تخفيض سعر صرف الدولار رسميًا بالقول: "السياسة تعبث بالاقتصاد مرة اخرى".

وقال المرسومي في تغريدة اطلعت عليها "بغداد اليوم"، إن "التخفيض السياسي المتوقع لسعر الصرف الرسمي للدولار مقابل الدينار الى ١٣٥٠ دينار لكل دولار سيعقد اقرار الموازنة ويؤخرها اكثر ويربك   مفرداتها وسيعمق العجز في الموازنة".

واضاف: "كما انه سيبقي سعر صرف الدولار في السوق الموازي قريب من سعره الحالي لأنها مسألة عرض و طلب و كل ما تقدمنا تزداد الفجوة ويزداد الطلب لذا فالتخفيض سيكون عديم النفع على السوق والمواطن وستستفيد شركات الصرافة والوسطاء والمضاربون".

واعتبر أنه "حتى لو ارتفع سعر صرف الدينار مؤقتا فأنه سيعاود الانخفاض مرة اخرى".

وكشفت تقارير ومعلومات عن ان الحكومة والبنك المركزي العراقي يدرسان تخفيض سعر الدولار امام الدينار بشكل رسمي وبواقع 1350-1400 دينار لكل دولار.