آخر الأخبار
تحرير مختطفة وابنها من قبضة مسلح يتعاطى المخدرات ويحمل رمانة في ذي قار رئيس الجمهورية لوزيرة المالية: تاخير صرف الرواتب أثر على الأوضاع في كردستان غوارديولا يواجه أزمات عديدة قبل مواجهة الملكي في دوري الأبطال مكتب المرجع السيستاني يتوقع ان يكون يوم الأربعاء 10 نيسان المقبل أول أيام عيد الفطر النزاهـة: ضبـط متهمين واستقـدام رئيـس وأعضـاء ثــلاث لجان في صحة الديوانية

السوداني: العراق ينفق نحو ثلاثة مليارات دولار سنوياً لاستيراد الأدوية

سياسة | 4-02-2023, 14:48 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد 

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم السبت، أن العراق ينفق نحو ثلاثة مليارات دولار سنوياً لاستيراد الأدوية، مشيرا الى أن الملفّ الصحّي في أولويات المنهاج الوزاري للحكومة. 

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقته (بغداد اليوم) أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ترأس، صباح اليوم السبت، اجتماعاً ضمّ رابطة منتجي الأدوية في العراق، بحضور وزيري الصحة والصناعة وعدد من المديرين العامّين بالوزارتين وعدد من المستشارين". 

وأضاف البيان أن "الاجتماع شهد مناقشة واقع السياسة الدوائية في العراق، وسبل تطوير الصناعة الدوائية ومعالجة عوائق توطينها في العراق". 

وأكد رئيس مجلس الوزراء بحسب البيان أن "الحكومة وضعت الملفّ الصحّي في أولويات المنهاج الوزاري، لاسيما ما يتعلق بالجانب الدوائي الذي يحتاج إلى المزيد من إعادة التنظيم في مجال الاستيراد العشوائي للأدوية، لتحقيق أمن دوائي متكامل". 

وأشار السوداني إلى أن "صناعة الأدوية تعد من محركات الاقتصاد، وتسهم في توفير فرص العمل"، مشددا على "ضرورة توطينها وتطويرها في ظل توجّه حكومي جادّ للإصلاح الاقتصادي".

ولفت الى أن "سوق الأدوية في العراق ينفق نحو ثلاثة مليارات دولار سنوياً لاستيراد الأدوية، وأغلبها لا تخضع للفحص، فيما لا ينتج العراق سوى 10% منها". 

 وبيّن رئيس الوزراء " قدرة القطاع الخاص على المساهمة في صناعة الأدوية، بمشاركة الشركات العالمية"، مشيراً إلى "مصنع أدوية سامراء، الذي يعد اسماً لامعاً في الصناعة الدوائية". 

وأوضح السوداني "قدرة القطاع الخاص على إنتاج أكثر من 250 نوعاً إضافياً من الدواء بالتعاون مع الشركات العالمية خلال مدة تتراوح من ستة أشهر إلى سنة، وستقدم الحكومة التسهيلات لاستيراد المواد الأولية، مع تحديد سقف زمني لتطوير المصانع ورفع قدراتها الإنتاجية وفق المواصفات المعتمدة". 

تحرير: أ.غ