آخر الأخبار
الرسوب بامتحانات الثالث المتوسط يقود طالبين للانتحار في بغداد وكركوك كتلة هوائية شمالية تداهم أجواء العراق وتتسبب بانخفاض درجات الحرارة تسببوا بحرائق أربيل وكركوك.. القبض على "مجرمين" يعملون لصالح PKK وخططوا لعمليات ببغداد الدفاع المدني تخمد حريقا بمخازن وتنقذ 9 أخرى مجاورة وسط بغداد ضابط بريطاني: جيشنا غير جاهزة لأي صراع مسلح

بعد استهداف الامريكان بالعراق والسفارة في طهران.. إيران وأذربيجان على طريق الحرب

عربي ودولي | 4-02-2023, 11:51 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

حذرت وسائل اعلام قوقازية، اليوم السبت، من احتمالية وقوع "صراع جديد" بين إيران وحلفائها من جهة، وأذربيجان والجهات الداعمة لها من جهة أخرى، بفعل ازدياد التوتر بين الجانبين عقب الهجوم الذي وقع على السفارة الاذرية في طهران الأسبوع الماضي. 

وبينت شبكة "أي زد أي الامريكية" التي تركز على شؤون منطقة القوقاز عبر تقرير ترجمته (بغداد اليوم)، أن "دول المنطقة باتت تستعد لصراع قد تراه قريب الوقوع بين أذربيجان وحلفائها في إسرائيل وبعض الدول العربية، وإيران وحليفتها أرمينيا وبعض الدول الاسيوية"، بحسب وصفها. 

وأضافت أن "وسائل اعلام قوقازية اتهمت السلطات الإيرانية بالتدبير والوقوف وراء الهجوم الذي وقع على السفارة الأسبوع الماضي وتضمن دخول شخص مسلح اليها واحتجاز كادرها"، مشيرةً الى أن "أرمينيا، تورطت سابقا في تجهيز أسلحة استخدمت لاستهداف القوات الامريكية في العراق ومنذ عام 2008"، على حد وصفها.

ودعت الشبكة، "المجتمع الدولي الى الاهتمام بما يحصل من تطور"، فيما لفتت الى أنه "خطير للأوضاع الأمنية في منطقة القوقاز".

وأشارت الى أنه "على دول المنطقة التحالف مع الدول العربية المناوئة لإيران بهدف حماية نفسها مما قالت انها محاولات للسيطرة عليها". 

وذكرت الشبكة أن "الصراع المسلح الذي كان قد اندلع عام 2020 بين أرمينيا وأذربيجان، قامت خلاله طهران بدعم أرمينيا، الامر الذي اغضب أذربيجان، والذي ما تزال تبعاته مستمرة حتى اليوم"، بحسب وصفها.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية الأذربيجانية، رفع شكوى لدى المنظمات الدولية ضد إيران، في أعقاب تعرض سفارتها لهجومٍ مسلح في طهران.

وعقب الحادثة، أعلنت الخارجية الأذربيجانية تعليق عمل بعثتها الدبلوماسية في إيران، تزامناً مع إجلاء موظفي سفارتها، وأبقت على قنصليتها في تبريز شمال غربي البلاد.

يأتي ذلك، بينما تتصاعد التوترات بين الدولتين الجارتين بشأن طريقة معاملة إيران للأقلية الأذرية الكبيرة لديها، وبشأن قرار باكو تعيين أول سفير لها على الإطلاق في إسرائيل.

وقالت في بيانٍ لها، "ستستخدم أذربيجان جميع المنابر الدولية ذات الصلة لإدانة العمل الإرهابي ضد سفارتها على نطاق واسع ومعاقبة مرتكبي هذا العمل".

واشارت إلى أن "باكو قدمت شكوى للمنظمات الدولية حول الحادث الذي وقع في سفارة جمهورية أذربيجان في طهران".