آخر الأخبار
الدعم التركي محدود.. نائب تركماني سابق: نعاني" التهميش والحقوق مسلوبة" مستشار خامنئي: وحشية الصهاينة طالت دولا أخرى بالمنطقة منها العراق "انتحار الحُب".. بين التستر والاعلان يعود ليحصد "الاوراح" في ديالى الداخلية توجه برفع التجميد والترقين عن قيود الموطنين من المكون الفيلي الديمقراطي الكردستاني يضع "شروطا" للمشاركة بانتخابات الاقليم

رد كردي على ادعاء تركماني.. هل "سقطت" المادة 140 من الدستور؟

سياسة | 1-02-2023, 19:23 |

+A -A

بغداد اليوم-السليمانية

اعتبر القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني أحمد الهركي، اليوم الأربعاء، أن المادة 140 مادة دستورية لايمكن ان تسقط بالتقادم.

وقال الهركي في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "المادة 140 من الدستور لايمكن إسقاطها بتقادم السنوات إطلاقا".

وأضاف أن "المادة 140 هي الحل الوحيد لإنهاء مشاكل كركوك وباقي المناطق المتنازع عليها، وأن تأخر تنفيذها، فهذا لايعني إطلاقا إيقافها بحسب المزاجات السياسية".

وكان القيادي التركماني النائب السابق نيازي اوغلو، قد أكد يوم امس الثلاثاء، انتهاء صلاحية العمل بالمادة من الدستور العراقي.

وقال اوغلو، في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "المادة (140) من الدستور العراقي انتهت صلاحيتها منذ سنة 2007، فالدستور أكد على تطبيق هذه المادة بهذه السنة وبعد مرور كل هذه السنين دون أي تطبيق هذا ما يعني انتهاء العمل وفق هذه المادة، وهناك من يريد ان يفعل تلك المادة وفق الاجندة والاهواء السياسية، وليس الدستورية والقانونية".

وبين القيادي التركماني ان "إقليم كردستان يسعى ويحاول العودة للسيطرة على الكثير من المناطق تحت عنوان تفعيل المادة (140)، وهذا الامر ترفضه القوى السياسية والشعبية العربية والتركمانية، ولا يمكن جعل مصير تلك المناطق وفق التوافقات السياسية والحزبية"، مبينا ان "أي محاولة لعودة السيطرة الكردية على تلك المناطق يتواجه بالرفض الشديد".