آخر الأخبار
مجلس محافظة واسط يصوت على اقالة مدير التربية بالاغلبية المطلقة طالباني يطلب من أردوغان اعادة النظر بقرار اغلاق الاجواء التركية أمام مطار السليمانية قناة السويس.. إنقاذ سفينة بضائع ترفع علم تنزانيا من الغرق تقاطعات المصالح هل كانت حاضرة ؟.. البرلمان يحدد 5 إيجابيات في زيارة اردوغان للعراق السعودية تسمي قنصلاً عاماً في مدينة مشهد الإيرانية

بينهم المتضرر.. 3 نواب يقاضون الحلبوسي لإلغاء عضوية نائب من لجنة النزاهة (وثيقة)

سياسة | 1-02-2023, 13:30 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

رفع ثلاثة نواب دعوى قضائية ضد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، بسبب الغاء الأخير عضوية نائب من لجنة النزاهة النيابية.

وبحسب عريضة الدعوى التي تلقتها (بغداد اليوم)، أن "كل من النائب دريد جميل ايشوع، باسم خزعل خشان، وهادي حسن مريهج، قدموا دعوى قضائية ضد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي لإلغاء عضوية نائب من لجنة النزاهة".

ووفقا للعريضة، قال المحامي في شرح تفاصيلها، إن "موكلي يطعن في القرار النيابي رقم (22) لسنة 2023 الذي أصدره رئيس مجلس النواب بناء على ما قرره أعضاء مجلس النواب في الجلسة المرقمة (2) في 2023/18/كانون الثاني /2023 لأنه قد زوّر الحقيقة، والغى عضوية المدعي النائب دريد جميل ايشوع، في لجنة النزاهة النيابية رغم تصويت أعضاء المجلس على عضويته في هذه الجلسة".

واضاف، أنه "في التسجيلات المرفقة بعريضة هذه الدعوى، كان على المدعى عليه أن ينقل في قراره المطعون فيه ما قرره أعضاء مجلس النواب بالأغلبية البسيطة وفقا للمادة 59/ثانيا من الدستور، بأمانة دون نقص أو زيادة أو تحريف أو تزوير".

وطالب بـ"إلغاء القرار المطعون فيه، وما ترتب عليه من آثار قانونية ومنها نتائج انتخابات لجنتهم النيابية التي جرت بعد استبعاد احد أعضاءها وحرمانه من حقه في الترشح والانتخاب، وفقا للمادة 72 من النظام الداخلي لمجلس النواب".


أدناه نص العريضة:وفي وقت سابق، أشر عضو مجلس النواب باسم خشان انتهاكات دستورية في اختيار أعضاء اللجان النيابية.

وقال خشان، في تدوينة له عبر فيسبوك، تابعتها (بغداد اليوم)، إن "انتهاكات دستورية جسيمة ترتكب في مجلس النواب، من اعلى سلطة تشريعية ورقابية"، مشيرا الى أنه "تم استبعاد النائب دريد جميل، أحد نواب المكون المسيحي من لجنة النزاهة النيابية رغم تصويت المجلس على عضويته، انتهاك سافر للدستور، وتجاوز لإرادة مجلس النواب، وترجيح للقرارات الفردية على القرارات التي يتخذها المجلس بالتصويت".

وأضاف، أن "سكوت النواب عن هذه المخالفة انحناء وتنازل عن صلاحياتهم وتكريس للدكتاتورية".