آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

وزير الخارجية الامريكية: إيران "رفضت" العودة الى الصفقة النووية

عربي ودولي | 30-01-2023, 13:37 |

+A -A

بغداد اليوم -  ترجمة

اعلن وزير الخارجية الامريكية انتوني بليكنز، اليوم الاثنين، عن "رفض" طهران العودة الى الاتفاقية النووية بعد وضع "شروط على الطاولة متفق عليها من قبل الجميع" الصيف الماضي.
وقال بلكينز، خلال مقابلة صحيفة أجرتها معه شبكة العربية ونشرها موقع الوزارة، وترجمته (بغداد اليوم)، إن "ايران خسرت فرصتها للعودة الى الاتفاقية النووية بعد ان رفضت الشروط التي وضعت بالاتفاق مع الدول الأعضاء في الاتفاقية السابقة"، مؤكدا "من الواضح ان ايران لا ترغب بالسير في هذا الطريق وأيضا اصبح اهتمامنا وتركيزنا منصب على أمور أخرى حصلت من وقتها".
وتابع، أنه "نحن الان نركز على التظاهرات الشعبية داخل ايران بالإضافة الى الدعم الذي تقدمه طهران لموسكو خلال الحرب الأوكرانية، الامر الذي بات يهم العديد من الدول حول العالم، بحسب قوله.
واكد بلكينز، أنه "في ذات الوقت، نشدد على أهمية الدبلوماسية، وعلى الرغم من ان الرئيس بادين اصدر أوامره القاضية بان لا تمتلك طهران أي سلاح نووية ووضع كافة الخيارات على الطاولة لمنع حصول ذلك، الا اننا ما زلنا نفضل الطريق الدبلوماسي"، على حد وصفه.
وفي محض الإجابة عن سؤال حول ان كانت الخيارات المطروحة تشمل التحرك العسكري، اكد بيلكنز ان الولايات المتحدة "تضع الخيار العسكري ضد ايران ضمن الخيارات الحالية"، معترفا بذات الوقت بان الإدارة الامريكية "قامت بالتدخل ومساعدة الشعب الإيراني من خلال توفير وسائل الاتصال الخارجية والداخلية".