آخر الأخبار
قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع السوداني يؤكد مضيّ العراق في تنفيذ مشروع طريق التنمية الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي في بطولة آسيا قطار يدهس شخصاً في منطقة الداودي

3 شركات رفعت مشترياتها من نفط كردستان رغم تهديدات بغداد بالملاحقة القانونية

اقتصاد | 29-01-2023, 23:07 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

كشفت شبكة بلومبرغ المختصة بالبيانات الاقتصادية، اليوم الاحد، عن الشركات والدول التي رفعت مشترياتها من النفط من اقليم كردستان رغم تهديدات الحكومة العراقية التي وجهتها للشركات المشترية للنفط الخام بعدم شراء النفط من الاقليم.

وجاء في تقرير مطول نشرته بلومبرغ واطلعت عليه "بغداد اليوم"، إنه "في أغسطس الماضي، أرسلت شركة تسويق النفط العراقية "سومو" الحكومية رسالة إلى شركات تجارة السلع تحذرهم من التصعيد القانوني ضدهم في حالة شراء النفط الكردي دون الحصول على موافقة من بغداد".

وبحسب بلومبرغ، فأن بيانات تتبع الناقلات التي رصدتها تظهر مدى تأثير تهديدات بغداد، حيث انخفضت صادرات النفط الكردي لموانئ في إسبانيا واليونان وإيطاليا بشكل حاد منذ منتصف 2022.

الا انه بالمقابل تم رصد زيادة تدفقها إلى إسرائيل وكرواتيا والصين، خلال النصف الثاني من العام وحتى بداية 2023، مايعني عدم تأثير تهديدات بغداد على الشركات التابعة لهذه الدول الثلاث في إحجامها عن شراء نفط الاقليم دون موافقة بغداد.