آخر الأخبار
عاصفة تتسبب بخسارة شركة "ميتا" 200 مليار دولار اليوم.. تشافي و لابورتا يكشفان كواليس اجتماع "العودة" الكشف عن تجسس إيراني اطاح بعسكري اسرائيلي البرلمان يتحدث عن الية استعادة الأموال المهربة ويلمح الى المرحلة المقبلة مشاجرة "أولاد عمّ" تتحول الى فاجعة والشرطة تعتقل قاتلين اثنين شرقي بغداد

يصعب اكتشافها

قلق يغزو العراقيين.. كميات هائلة من الـ25 ألف المزورة تنتشر في الأسواق

أمن / اقتصاد | 29-01-2023, 20:04 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

يعيش العراقيون حالة قلق واسعة بفعل معلومات عن انتشار كميات كبيرة من العملات المزورة فئة الـ25 ألف دينار عراقي، فيما تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لأشخاص رصدوا كميات كبيرة من هذه الاوراق المزورة حديثة الطبع.

واظهر مقطع فيديو رصدته "بغداد اليوم" نشره أحد اصحاب المحال التجارية، وهو يستعرض الفئات المزورة والتي أكد انها "لايمكن ان يتم كشفها اطلاقا" الا عبر جهاز عد النقود، مؤكدًا ان كميات كبيرة تم تمشيتها في محله التجاري دون ان يكتشفها احد.


لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

 

وفي مطلع يناير الجاري، قال محافظ البنك المركزي المقال مصطفى غالب مخيف في تصريحات لوسائل اعلام عربية، إن اصدار فئة جديدة من العملة الـ20 ألف يأتي لعدة أسباب من بينها اعتماد مواصفات امنية حديثة للحد من عمليات التزييف"، مبينًا أن "أساليب التزييف قد تطورت بفضل التطور التكنولوجي".

 

بالمقابل، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لأشخاص يستعرضون عددًا من العلامات الامنية التي من الممكن استخدامها للتفريق بين الـ25 الف المزورة والاصولية، من بينها وجود كلمة "العراق" في أقصى أسفل يمين العملة.


لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

 

فيما يقول شخص اخر ان العلامة الاخرى تتمثل بوجود رأس الحصان، التي لاتتواجد في العملة المزورة.


لمشاهدة الفيديو اضغط هنا


ولم يتسنَّ لـ"بغداد اليوم" التأكد من حقيقة وجود عملات مزورة بكميات كبيرة من فئة الـ25 ألف، وما اذا كانت تتواجد بكميات كبيرة جدًا ترقى لأن تكون ظاهرة مخيفة.