آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

بعد التحقيق في ملفه الضريبي

إقالة "ناظم الزهاوي" من منصب رئيس حزب المحافظين في بريطانيا

عربي ودولي | 29-01-2023, 12:13 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

أعلن رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك، اليوم الاحد، إقالة السياسي البريطاني والعراقي الاصل ناظم الزهاوي من منصب رئيس حزب المحافظين في بريطانيا، الذي لم يعمّر فيه سوى 3 أشهر.

ويذكر أن الزهاوي يواجه عدد من التهم بالتهرب الضريبي.

من جهته، نفى الزهاوي ارتكاب أي خطأ، مبرراً عدم دفع الضرائب المستحقة عليه بأنه "إهمال بريء" كما ذكر في بيان له الأسبوع الماضي. 

إلا أن حليفه أكد الخبر الذي نشرته صحيفة "الغارديان" بأن التسوية مع مصلحة الضرائب بلغت خمسة ملايين جنيه استرليني (6.2 مليون دولار) منها 3.7 مليون جنيه استرليني (4.6 مليون دولار) ضرائب مستحقة و1.1 مليون جنيه استرليني (نحو 1.4 مليون دولار) غرامات إضافة إلى فوائد على المتأخرات.

وتتعلق تلك الضرائب ببيع حصة أسهم ناظم الزهاوي في مؤسسة "يو غوف" للبحوث واستطلاعات الرأي التي كان يملكها عن طريق شركة "أوفشور" مسجلة في جبل طارق "بالشور" لتفادي الالتزامات الضريبية في بريطانيا. 

وكان الزهاوي يردد أن الشركة تتبع مجموعة والده ولا يملكها هو ولا زوجته ولا أولاده، لكن التسوية مع الضرائب تعني انهيار كل تلك الحجج، وأنه تعمد التهرب الضريبي، وهو مما اعتبره "خطأ غير مقصود" في بيانه، الأسبوع الماضي.