آخر الأخبار
دبلوماسي إيراني: أمريكا تراقب العلاقة بين طهران وبغداد مالية كردستان تنشر جدولا لتوزيع الرواتب دون شمول البيشمركة العراق مقبل على ارتفاع بدرجات الحرارة الممزوجة بموجة مطرية النزاهة النيابية تصدر بياناً بشأن مقترح قانون العقود الحكومية على الازدحامات أو خزينة الدولة.. مختص يستعرض الأثر المتوقع لرفع أسعار البنزين

العثور على مجموعة من القطع الأثرية تعود للحقبة العباسية في البصرة

محليات | 27-01-2023, 16:47 |

+A -A

بغداد اليوم- البصرة

أعلن مدير عام دائرة التحريات والتنقيبات التابعة للهيئة العامة للآثار والتراث، علي شلغم، اليوم الجمعة، عن العثور على 756 قطعة أثرية في محافظة البصرة.

وذكرت الدائرة، في بيان تلقته (بغداد اليوم) أن "البعثة اكتشفت مجموعة من القطع الأثرية يبلغ عددها ما يقارب 756 قطعة أثرية اختلفت حسب سنة صنعها منها من الفخار والفخار المزجج وقطع من النحاس وأخرى من الحجر والعاج فضلا عن العثور على مجموعة من المسكوكات الفضية والتي تعود الى العصور الإسلامية".

وأردفت بأن "منها ساسانية تعود للعصر الراشدي وتعتبر بداية التعريب لكونها تحمل شعارات وصور الملوك الساسانيين ألا أنها كتب عليها كلمة بسم الله ومسكوكات أخرى تعود إلى العصر الأموي تحمل سنة السك ودار الضرب ومسكوكات أخرى تعود إلى العصر العباسي".

وقال البيان إن "شلغم أجرى زيارة إلى موقع التنقيب في القطعة المرقمة 407 شمال البصرة وتم فتح 3 نقاط تنقيبيه A B C عن استظهار جدران لغرف سكنية بنيت باللبن وبعضها بكسر الأجر تعود لدور بنائية متعاقبة وهي تعود للفترة الإسلامية العباسية".

وأضاف البيان، أن "المدير العام لدائرة التحريات والتنقيبات زار برفقة مدير عام الصيانة ومدير عام التراث بعثة تنقيبات قطعة 52 الشعيبة الشرقية في البصرة مطلعاً على سير العمل ومستمعاً إلى شرح مفصل من أعضاء البعثة عن الصعوبات التي تواجه عمل البعثة وأمر بحلها".

ولفت شلغم، إلى أنه "تم الكشف عن طبقتين أثناء أعمال التنقيب الأولى اغلبها مزال لم يتبق منه سوى أجزاء من أرضيات مرصوفة وجدرانها مزال ".

وتابع بأن "الطبقة الثانية عبارة عن وحدات سكنية مشيد بعضها باللبن والأخرى بالحجر، كما تم الكشف عن شبكة من الشوارع بعضها رئيسية تتفرع منها شوارع صغيرة تشكل أزقة وجميعها مرصوفة بالحجر بشكل عمودي".