آخر الأخبار
من 4 ساعات مزدحمة سابقًا إلى 9 الآن.. المرور تقول إن الازدحام انخفض بعد التوقيتات الجديدة - عاجل بعد الكارثة الأولى.. منخفض جوي جديد يهدد عُمان الانشقاقات تعصف بتقدم.. تعليق سياسي على استقالة عدد من قيادات الحزب السوداني: الحكومة تمضي بمشاريع مهمة في الصناعة الدوائية والسكن العراق يعرب عن بالغ الأسف لفشل مجلس الأمن بتمرير مشروع خاص بفلسطين

"الساتي".. عراقي يعيد إحياء الازياء الفلكلورية العراقية

محليات / منوعات | 26-01-2023, 22:50 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

يحاول مصمم الأزياء العراقي ستيڤ الساتي الحفاظ على الأزياء الفولكلورية العراقية المنتشرة بين الطوائف والقوميات المختلفة من الاندثار.

وكتبت صحيفة (العربي الجديد) تقريراً عن موهبة الساتي في تصميم الأزياء الفلكلورية، تابعته (بغداد اليوم)، وقالت فيه إن "ستيڤ بدأ مهنة خياطة الملابس وتصميمها بعد مغادرته العاصمة العراقية بغداد عام 2004، بسبب الأوضاع الأمنية التي أعقبت الغزو، وتوجّه إلى سورية التي كانت ملاذاً آمناً في ذلك الوقت".

وأضافت أن "ستيڤ تعلّم أصول الخياطة وكيفية حياكة الأزياء الفولكلورية العراقية، وهو الأمر الذي استقبلته الجالية العراقية بالترحاب".

وقرّر الساتي الاستمرار في عمله بعد عودته إلى العراق، وتحديداً إلى أربيل، في عام 2006،. قال في حديث مع "العربي الجديد": "صرت أكثر اهتماماً بالأزياء الفولكلورية المسيحية: الأشورية والسريانية والكلدانية، خاصةً أنّها صارت على حافة الانقراض، ولم يعد يعمل في صناعتها سوى عدد قليل من الناس".

وبحث البحث الساتي أكثر عن أصول هذه الثياب وجمع المعلومات عنها، عبر القراء وعبر العمل مع المختصين في تصميمها.

وقال "بدأت بالعمل معتمداً على الأساليب القديمة التي تعلّمتها، لكنّني أدخلت عليها لمساتي وأفكاري وألواني".

وأدّى احتلال تنظيم داعش لمدينة الموصل وأجزاء أخرى من شمال العراق في عام 2014 إلى وضع جزء من الأزياء الفولكلورية تحت خطر الاندثار، ما صعّب من مهمة الساتي في الحفاظ على هذا الفولكلور الشعبي.

وقال التقرير إن "الساتي كان يجمع القطع الأصلية، ومن ثمّ يحوك نسخاً مماثلةً عنها، كنوعٍ من الهواية الخاصة. لكن بعد السنوات العصيبة التي شهدها العراقيون مع تنظيم داعش، ازداد عدد المعجبين بأزيائه وتصميماته، وارتفع الطلب عليها، ما دفعه إلى تطوير موهبته".

وشرح بأنه "بعد تحرير الموصل، وجدت أنّ من الضروري العمل على إنتاج هذه الثياب، خاصةً أنّ بعضها انقرض من سهل نينوى، لذا بدأت بالبحث عن الأزياء التقليدية واستنساخها".

وتابع "استطعت تطوير ملابس عصرية يقدر أي شخص أن يلبسها، وهي مطلوبة بشدّة داخل العراق وخارجه بين الجاليات العراقية المنتشرة في العالم"

ويبذل الساتي جهداً مضاعفاً لإنجاز عمله، بسبب عدم امتلاكه فريقاً متكاملاً، مع ذلك فقد شارك في العديد من المهرجانات والمعارض المتعلّقة بالأزياء، في أربيل والموصل وبغداد.

ووصف مدير متحف التراث الموصلي في مؤسسة بيتنا، ياسر الكوياني، في حديث مع "العربي الجديد"،  ستيڤ الساتي بأنّه "مبدع وفنان ومبتكر بإعادة إحيائه الأزياء التراثية القديمة في كلّ العراق، لا في محافظة نينوى فقط".

وأضاف "يملك الساتي رؤية مميزة، ويبرع في خياطة الأقمشة والأزياء الشعبية القديمة ونقشها وتطريزها".

ويطمح ستيڤ الساتي إلى تأسيس فريق كبير لتطوير عمله، ولتعليم الأجيال المقبلة كيفية صناعة الأزياء الفولكلورية، بهدف الحفاظ على وجودها.