آخر الأخبار
مستمرة لغاية الآن.. محافظة عراقيّة "تنجح" بتمرير 9 موجات من السيول العراق يحصل على الاعتمادية الدولية من الاتحاد العالمي للتعليم الطبي (WFME) إسرائيل: اتفاق محتمل بشأن الرهائن حكومة كردستان تصدر قرارات جديدة واسط.. القبض على 4 متهمين بهجوم "الثأر" وتوقيف ضابط مفصول

الكشف عن تفاصيل اتفاق الاطار مع السوداني على إقالة محافظ المركزي

سياسة | 26-01-2023, 11:31 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

كشف المجلس الأعلى الإسلامي المنضوي في الاطار التنسيقي، اليوم الخميس، عن أن قرار إقالة محافظ البنك المركزي العراقي تم بالاتفاق ما بين رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وقادة الاطار.

وقال المتحدث باسم المجلس علي الدفاعي لـ(بغداد اليوم)، إن "خطوة السوداني بإقالة محافظ البنك المركزي العراقي من منصبه، هي خطوة جريئة وتؤكد جدية السوداني في إيجاد الحلول ولديه رؤية في معالجة المشاكل الاقتصادية"، مضيفا أن "السوداني لامس قضايا جوهرية ومهمة، وهي البنك المركزي ومحافظ البنك، والذي يعد المسؤول الأول على السياسة النقدية وهو الذي يتبنى المعالجات وضبط السوق ومجمل إدارة العملية المالية".

وأكد أن "إقالة محافظ البنك المركزي العراقي كانت بالاتفاق مع الاطار التنسيقي"، مشيرا الى أن "الهدف من اقالته هو إعادة ضبط السوق والانتقال الى حالة من الاستقرار في السوق المحلي المالي".

وبين الدفاعي أن "كل القوى في الاطار التنسيقي تعتقد بأن السوداني يمتلك الشجاعة والوطنية ويجب مساندته في الازمة وفي تحقيق منهاجه الوزاري".

وفي وقت سابق، أصدر رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني قرارا يقضي بإعفاء محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب مخيف من منصبه، فيما وجه بتكليف علي محسن العلاق بإدارة البنك بالوكالة.

وقال مصدر حكومي للوكالة الرسمية وتابعته (بغداد اليوم)، إن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قرر إعفاء محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف من منصبه بناءً على طلبه".

وأضاف المصدر، أن "رئيس الوزراء كلَّف علي محسن العلَّاق بإدارة البنك المركزي بالوكالة".

وشهدت محافظة بغداد، امس الأربعاء، تدفق اعداد كبيرة من المواطنين من مختلف المحافظات الى العاصمة، احتجاجا على ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي.