آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

مطالبات بدراستها رسميًا

التجّار يبدأون بتطبيق مبادرة قد تنهي أزمة الدولار في العراق

اقتصاد | 25-01-2023, 17:17 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

كشفت غرفة تجارة ديالى، اليوم الاربعاء، عن وجود "مبادرة خجولة"، بدأتها بعض التجار قد تنقذ العراق من أزمة الدولار.

وقال رئيس غرفة تجارة ديالى محمد ملا جواد في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "ازمة الدولار تضرب اسواق العراق بقوّة، باعتبارها عاملا مؤثرا في تحديد اسعار نحو 90% من البضائع والمواد المستوردة بشكل مباشر، كما انها تدفع الى خنق الفقراء والبسطاء من خلال رفع اسعار المواد الاساسية ومنها الغذائية".

واضاف، أنه "وفق المعلومات هناك مبادرة خجولة اعتمدت من قبل بعض التجار في دفع تكاليف البضائع المستوردة من دول الجوار بالعملات الوطنية بعيدا عن تأثير وهيمنة الدولار الامريكي"، لافتاً إلى أنه "ماحدث رغم انه محدود جدا لكنه ربما يشكل ضوءًا في اخر النفق لاستراتيجية تستحق الدراسة من قبل حكومة السوداني من خلال وضع آليات لاستخدام العملات الوطنية في الاستيراد والتصدير مع دول الجوار وفق اليات ثابتة".

واشار الى ان "اعتماد العملات الوطنية سيؤدي الى خفض الاقبال على الدولار بنسبة كبيرة جدا ويدفع الى خروجنا من ازماته وضغطه على الاسواق"، لافتا الى "ضرورة دراسة هذا المقترح ووضعه في سياقات قانونية لان ما تعانيه بغداد من ضغوط بسبب الدولار هي نفسها موجودة في عواصم دول اخرى".