آخر الأخبار
إشادة عالميّة بتخفيض الدولار عراقيًا ولكن: الانخفاض قد يكون "مؤقتًا" الحكومة العراقية تصدر عدداً من القرارات الجديدة السامرائي: قرار تخفيض الدولار سيعزز ثقة المواطن بالدولة الاستخبارات العسكرية تطيح بـ 6 إرهابيين في الأنبار وسامراء مجلة أمريكية تسخر: بعد 20 عاما.. طائرات "اف 22" تسجل أول انتصار وتسقط "المنطاد الصيني"

انفجار مرفأ بيروت.. القاضي يوجه تهما للمدعي العام و3 قضاة

عربي ودولي | 24-01-2023, 12:28 |

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة

أفادت مصادر صحفية لبنانية، اليوم الثلاثاء، بصدور اتهامات قضائية للمدعي العام اللبناني و3 قضاة، بالاضافة لمسؤولين امنيين على خلفية قضية انفجار مرفأ بيروت.

وقالت المصادر، وفقا لوسائل إعلام في لبنان، تابعتها (بغداد اليوم)، أن "قاضي التحقيق في انفجار مرفأ بيروت، طارق البيطار، وجه تهما للمدعي عام اللبناني و3 قضاة آخرين ومسؤوليين أمنيين على خلفية القضية".

واضافت، أن "قاضي التحقيق بانفجار المرفأ  حدد جلسات استجواب للمتهمين في القضية الشهر المقبل وفقا لوكالة رويترز".

ووقع انفجار مرفأ بيروت الدامي، في شهر آب 2020، ثم تم تعليق التحقيق في الانفجار في كانون الأول2021 جراء دعاوى رفعها تباعاً مُدّعى عليهم بينهم نواب حاليون ووزراء سابقون ضدّ المحقق العدلي طارق البيطار. 

وجرت محاولات لتعيين قاض بديل، على أن تقتصر مهمة القاضي البديل على البت بملفات الموقوفين في قضية انفجار المرفأ.

وأسفر الانفجار عن تضرر عدد من شوارع العاصمة ومقتل أكثر من 230 شخصا وجرح أكثر من 6 آلاف شخص، وترك 300 ألف شخص بلا مأوى، كما تم توقيف عدد من الأشخاص عقب الانفجار، ولا يزال 12 شخصا موقوفين على ذمة التحقيق.

ويُندّد ذوو الضحايا ومنظمات حقوقية بمحاولات عرقلة الوصول إلى العدالة في انفجار اعتُبر أحد أكبر الانفجارات غير النووية في العالم.

ومنذ البداية عزت السلطات اللبنانية الانفجار إلى تخزين كميات ضخمة من نيترات الأمونيوم داخل المرفأ من دون إجراءات وقاية، واندلاع حريق لم تُعرف أسبابه. وتبيّن لاحقاً أنّ مسؤولين على مستويات عدّة كانوا على دراية بمخاطر تخزين المادة ولم يحرّكوا ساكناً.