آخر الأخبار
حدد الأسباب.. خبير يحذر من استمرار ارتفاع أسعار صرف الدولار في العراق توجيه من التربية بشأن وثيقة النقل للتلاميذ والطلبة واشنطن متفاجئة .. إيران تختصر الرد على طلب أمريكي بثلاث كلمات الرئيس الإيراني: هجومنا على إسرائيل كان لإحلال السلام في المنطقة "قفزة" ماسك في خطاب ترامب تثير الجدل بمواقع التواصل

الحكيم: أزمتنا الاقتصادية حلولها داخلية ولسنا بحاجة لتدخل خارجي

سياسة | 21-01-2023, 10:54 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد

أكد زعيم تيار الحكمة السيد عمار الحكيم، اليوم السبت، أن الازمة الاقتصادية في البلاد حلولها داخلية، فيما أشار الى أن العراق ليس بحاجة الى التدخل الخارجي. 

وقال السيد الحكيم في كلمة له على هامش الحفل التأبيني المركزي بمناسبة يوم الشهيد العراقي في بغداد، وحضرته (بغداد اليوم) إنه "لا يخفى على أحد عمق التحديات الاقتصادية التي لا تقتصر على العراق فحسب، بل إنها تشمل المنطقة والعالم بأسره، ولكن ما يميز غيرنا هو استعدادهم المسبق لتجاوز الأزمة والذهاب نحو حلول جذرية تجعل من الأزمات الاقتصادية حلولاً وفرصاً جديدة". 

وأضاف إن "ما يميز أزمتنا الاقتصادية هو أن حلولها داخلية بالدرجة الأساس وليست خارجية، ولا نحتاج الى تعاون أو تدخل خارجي كبير لحلها، فكل ما نحتاجه هو تشخيص دقيق لأولويات المعالجة والإصرار والصبر على تحقيق الأهداف المرجوة". 

وتابع زعيم تيار الحكمة" لدينا اقتصاد ريعي يعتمد بالأساس على النفط، ولدينا زيادة سكانية كبيرة، ولدينا نقص كبير في البنى التحتية الاستثمارية، ولدينا ضعف في الأنظمة المصرفية، وما زلنا نعاني من ضعف الإجراءات الكفيلة بحماية المنتج الوطني وتطويره والوصول به الى مستوى الاكتفاء الذاتي محلياً على أقل التقدير".  

وأوضح السيد الحكيم بالقول: "لا تنقصنا الخبرات، ولا العقول البشرية، ولا المواد الأولية، في النهوض بالزراعة والصناعة والسياحة والتكنلوجيا والاستثمار، وكل ما نحتاجه هو التخطيط المدروس، والاهتمام بالعلم والمعرفة والتقنيات الحديثة بوصفها شروطا أساسية لتطوير البلد، والتراكمية في البناء وفي إكمال المسارات". 

 تحرير: أ.غ