آخر الأخبار
سحب سلف "دون علم الموظفين".. تربية ميسان تتوعد مصرف الرافدين مخاوف من تطورهم لحركة دينية مسلحة.. حملة أمنية ضد "القربانيون" جنوب العراق-عاجل إسبانيا إلى نصف نهائي أمم أوروبا على حساب المانيا مصدر إيراني يكشف لـ"بغداد اليوم" نسبة المشاركة في الجولة الثانية حتى الان السليمانية.. اعتقال شخص انتحل صفة رجل أمن ليبتز مواطنًا "جنسيًا"

أكبر حوض زراعي بديالى يفقد نصف اليد العاملة فيه

محليات | 19-01-2023, 16:18 |

+A -A

بغداد اليوم -  ديالى

أكد مسؤول حكومي، اليوم الخميس، أن أكثر حوض زراعي محرر في ديالى فقد 50% من اليد العاملة فيه.

وقال رئيس لجنة الزراعة في مجلس ديالى المنحل حقي الجبوري في حديث لـ(بغداد اليوم) إن "شمال قضاء المقدادية (40كم شمال شرق بعقوبة) والمؤلف من نحو 30 قرية، يشكل أكبر حوض زراعي محرر على مستوى ديالى ويعتمد قرابة 75% من سكانها على الزراعة بشكل مباشر في تامين مصادر رزقهم".

وأضاف، أن "أحداث حزيران 2014 وما تلاها من تخريب بسبب الأرهاب دفعت إلى هلاك من 70-80% من البساتين والأراضي الزراعية"، لافتا إلى أن "الأحداث ضربت شريان الاقتصاد في أكبر حوض زراعي على مستوى ديالى".

وأردف، أن "50% من الأيادي العاملة في شمال المقدادية اضطرت للعمل في كردستان وبغداد ومحافظات اخرى لكسب رزقها من خلال مهن متواضعة بعيدا عن قطاع الزراعة"، لافتا إلى "تلك المناطق تعاني من هجرة أغلب شبابها حاليا إلى مصادر رزق أخرى لصعوبة عودة الزراعة مرة اخرى الى وضعها السابق لاسباب متعددة ابرزها اهمال الحكومة بشكل مباشر".

وأشار إلى أن "قرى شمال المقدادية كانت تتميز بمستوى معيشي مرتفع جدا لكن الآن تتصدر المناطق المحررة بمعدلات الفقر وهذا الأمر يحتاج إلى جهود حكومية لمعالجته".