آخر الأخبار
حزب الله: لا يوجد لدينا مصادر وموقفنا يصدر في بيانٍ رسمي سلسلة غارات إسرائيلية تستهدف شمال قطاع غزة اتساع رقعة الصراع بالشرق الأوسط.. تداعيات اقتصادية ثقيلة على المنطقة والعالم مقتل امرأة من قبل شقيقها في كركوك الجيش الإسرائيلي يرفع حالة التأهب في جميع الجبهات ويستعد لعملية كبيرة في إيران

عمليات بغداد تصدر حزمة توجيهات للحد من تهريب المشتقات النفطية

أمن | 16-01-2023, 13:53 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

اصدرت قيادة عمليات بغداد، اليوم الاثنين، اصدار حزمة توجيهات للحد من تهريب المشتقات النفطية.
وذكر بيان للقيادة، وتلقته (بغداد اليوم)، أنه "تنفيذاً لتوجيهات رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، ترأس الفريق الركن قائد عمليات بغداد مؤتمراً امنياً حضره ممثلي عن وزارة النفط وعدد من ضباط هيئة ركن القيادة".

واضاف، أن "ذلك لوضع الخطط للحد من عمليات تهريب المشتقات النفطية، حيث تم التأكيد على تكثيف الجهود الاستخبارية والتدقيق في السيطرات ومتابعة محطات الوقود داخل العاصمة وتفعيل المفارز المشتركة وتشكيل لجان بالتعاون مع جهاز الأمن الوطني/مديرية امن بغداد".

وفي كانون الاول الماضي 2022، أعلن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، أن كميات من المشتقات النفطية تقدر بنحو 2 مليون لتر في ديالى و5 ملايين و600 ألف لتر في البصرة كانت تهرب يومياً، مشيراً إلى تفكيك شبكات في عدد من المحافظات، بالإضافة إلى شبكة من منتسبي الأجهزة الأمنية الذين قاموا بأعمال حماية وتسهيل مرور الصهاريج، واعتقال 18 منهم.
 
وكشف السوداني، عقب جلسة مجلس الوزراء الاثنين (19 كانون الأول 2022)، عن "مصادرة مليون و781 ألف و971 لتراً و66 صهريجاً".
 
وكانت وزارة الداخلية العراقية قد أعلنت يوم (24 تشرين الثاني 2022) أن وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية، أحبطت عمليتين لسرقة النفط من خلال ثقب الإنبوب الناقل، وضبط (10) مواقع نفطية، و(22) عجلة تستخدم للمتاجرة، وتدوير المشتقات النفطية، بصورة غير رسمية في مناطق متفرقة.
 
وبشأن تورط الأجهزة الأمنية في التهريب، أوضح رئيس الوزراء أن "شبكة من منتسبي الأجهزة الأمنية قاموا بأعمال الحماية وتسهيل مرور الصهاريج"، حيث تم إلقاء القبض على 18 منهم، فيما لا يزال هناك 14 منتسباً هارباً، مشيراً إلى أن هناك 121 مدنياً تورطوا في عمليات التهريب أيضاً. 
 
وحول حجم الكميات المهربة، بيّن أن تقديرات الحكومة للكميات المهربة من المشتقات النفطية المدعومة من الخزينة العامة التي كانت تسبب أزمة داخل المدن، تشيرا إلى تهريب "نحو 2 مليون لتر في محافظة ديالى و5 ملايين و600 ألف لتر في محافظة البصرة يومياً".