آخر الأخبار
موجة حارة طويلة تزامن أيام عاشوراء.. والحرارة تتجاوز الـ 50 مْ ردًا على الكلداني.. البارتي يسرد تاريخ "مناصب صحة نينوى" منذ 2003 الى الان مديرها وحارسها وعامل خدماتها.. اشهر محمية لغزلان العراق تدار من شخص واحد السوداني يدعو بزشكيان لزيارة العراق بيان هام من الكهرباء لديالى.. التجهيز تراجع من إيران

بالفيديو.. تدفق أولى موجات السيول على الشريط الحدودي بين العراق وايران

محليات | 15-01-2023, 09:34 |

+A -A

بغداد اليوم -  ديالى

اظهر فيديو حصلت عليه (بغداد اليوم)، الاحد، بدء تدفق السيول الايرانية على الشريط الحدودي بين العراق وايران في محافظة ديالى.

وبحسب الفيديو، دخلت أولى موجات السيول على الشريط الحدودي مع ايران صوب نهر الكلال في اطراف ناحية مندلي شرقي ديالى.

وجاءت موجة السيول الايرانية هذه بعد موجة امطار غزيرة خلال الساعات الماضية.

وفي 5 كانون الثاني الجاري 2023، كشف مسؤول حكومي، عن تدفق اولى موجات السيول من الحدود الايرانية شرق ديالى،

وقال مدير ناحية مندلي وكالة( 90كم شرق بعقوبة) مازن الخزاعي لـ( بغداد اليوم)، إن "اولى موجات السيول المتدفقة من الشريط العراقي- الايراني بدأت بالتدفق صوب وادي النفط شرق ناحية مندلي بعد موجة امطار غزيرة".

وأضاف، أن "تدفق السيول ليس خطيرا حتى اللحظة وهناك رصد ومتابعة ميدانية تحسبا لاي طارئ"، مشيراً الى أن "بقية وديان السيول الاخرى وعددها 5 ابرزها ترلساق لم تشهد حتى اللحظة اي موجات السيول بانتظار ما تسفر عنه الساعات المقبلة خاصة مع استمرار تساقط الامطار في بعض المناطق".

وتتعرض المناطق الحدودية بديالى مع إيران وخاصة ناحية قزانية، (110 شرق بعقوبة)، وناحية مندلي (90 كم شرق بعقوبة) سنويا وخلال موسم الشتاء والربيع الى موجات سيول قادمة من إيران.

وتشكل السيول في ديالى خطرا كبيرا في جرف التربة واغراق المناطق والقرى فضلا عن خطر جرف الالغام الحربية المتواجدة بالقرب من الحدود مع ايران التي قد يتعرض لها السكان في تلك المناطق .