آخر الأخبار
بالصور.. العثور على بقايا صاروخ اسرائيلي كان متجها الى ايران في واسط رئيسي: نخوض حرب إرادات وايران انتصرت فيها بعد الفيتو الأمريكي.. مجلس الأمن يخفق بالتصويت على عضوية فلسطين والجزائر تطلق تعهدًا هجوم اصفهان.. الجيش الايراني يعلن تدمير العديد من "الاجسام الطائرة" تعود الى 2014.. العثور على مقبرة جماعية للأيزيديين (صور)

أشد فتكا بخمسين مرة من الهيروين وبمئة مرة من المورفين

مادة "الفنتانيل" المخدّرة والفتاكة تجتاح أمريكا وتقتل شخصًا كل 7 دقائق

منوعات | 9-01-2023, 17:05 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

كشف تقرير إخباري، اليوم الاثنين، أنّ الولايات المتحدة الأمريكية باتت تواجه كارثة حقيقية، مع اجتياح مادة "الفنتانيل" المخدّرة والفتاكة صفوف الشباب بشكل خاص، وهو عقار أكثر فتكا بخمسين مرة من الهيروين وبمئة مرة من المورفين.

ووفقا للتقرير الذي نشرته صحيفة "لوموند" الفرنسية، وتابعته (بغداد اليوم) فإن "هذا العقار الاصطناعي غير المكلف، والذي تم تصميمه في الأصل لتخفيف آلام مرضى السرطان، يؤدي إلى وفاة شخص واحد كل سبع دقائق في المتوسط".

وقال التقرير، إنه "على الرغم من هذا النجاح الأمني، تلوح في الأفق كارثة وطنية، ويتعلق الأمر بالأحياء والمناطق الحضرية الأكثر فقرًا وكذلك المناطق النائية من البلاد".

وأكد التقرير، أن "الولايات المتحدة تسجل كل سبع دقائق في المتوسط وفاة شخص من آثار مخدر (الفينتانيل) الذي يتوزع على شكل سائل وبودرة وأقراص، مشيرًا إلى أنه منذ صيف العام 2022، حذرت شرطة مكافحة المخدرات من ترويج هذه المادة في نسخ متعددة الألوان لإغواء جمهور أصغر سنًا وأكثر سذاجة، وفي العام الماضي صادرت إدارة مكافحة المخدرات ما يقرب من 379 مليون جرعة من الفنتانيل، وهو أعلى مستوى على الإطلاق".

ووفقًا للسلطات الصحية، تم تسجيل 107622 حالة وفاة في العام 2021، بسبب تعاطي المخدرات، منها 66% مرتبطة بالفنتانيل، أما الجهات الضالعة في استيراد هذا المخدر فهي أساسا شبكتان إجراميتان مكسيكيتان متنافستان، وهما "سينالوا كارتل"، و"نكست جينيرايشن جاليسكو كارتل"، بحسب وزارة العدل الأمريكية.

واكتشفت شرطة تكساس في مطلع كانون الأول الماضي، شحنة مخدرات "فينتانيل" مخبأة على شكل سائل في خزان بنزين سيارة، وقالت إن هذه الكمية ستكون كافية لقتل سكان يبلغ عددهم 5.665 مليون شخص، وفق ما دونته قيادة شرطة تكساس على "توتير".

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن القنوات المحافظة مثل "فوكس نيوز"، هي التي جعلت من "الفنتانيل" موضوعًا ساخنًا لأول مرة، وربطته بالحدود المليئة بالثغرات مع المكسيك وبأزمة الهجرة، حيث تم اعتقال 2.4 مليون مهاجر غير شرعي في عام واحد، وفقًا لإحصاءات رسمية نُشرت في نهاية تشرين الأول الماضي.

وأصدرت إدارة بايدن إستراتيجيتها لمكافحة المخدرات في ربيع العام 2022، وبالإضافة إلى الجانب القمعي التقليدي وتعزيز الوسائل الممنوحة لإدارة مكافحة المخدرات وشرطة الحدود، أوصت الوثيقة بتسهيل وصول المرضى ضحايا استهلاك هذه المادة إلى الرعاية.

 

تحرير:ليندا.ر