آخر الأخبار
في الذكرى العشرين لـ"كذبة أسلحة الدمار الشامل".. مطالبات روسية بمعاقبة اميركا أردوغان يعلق على غلق بعض الدول قنصلياتها باسطنبول: سيدفعون الثمن غاليا أوكرانيا تعيّن وزيرا جديدا للدفاع قبل "الهجوم الروسي الكبير" الإطار التنسيقي: مجلس الوزراء يعتزم تقديم موازنة 2023 إلى مجلس النواب لاقرارها انخفاض الكهرباء المنتجة من سد الموصل بنسبة 75% لتراجع خزينه المائي لأدنى مستوياته

كيف صادرت "زين" خليجي 25 بأغنية لايتجاوز طولها الدقيقتين؟ - عاجل

رياضة / ملفات خاصة | 8-01-2023, 20:54 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

تسبب النجاح الاستثنائي وشدة الاقبال على مشاهدة وحضور بطولة خليجي 25 التي وصفت بـ"الاستثنائية"، والاستعدادات الضخمة له بعد ان اقيمت في العراق لأول مرة منذ 44 عامًا، بسباق وتعمد للتلاعب بالاسم الرسمي للبطولة.

برزت اعتراضات من الجانب الايراني بفعل وصف البطولة بكأس الخليج العربي، بالرغم من انها تسمية معتمدة منذ سنوات، حيث صدرت مواقف لوسائل اعلام ايرانية فضلا عن البرلمان الايراني ضد التسمية، معتبرين أن تسمية الخليج بالعربي هي تسمية "مزيفة"، وان اسمه الرسمي هو الخليج الفارسي.

لم تكن هذه الاعتراضات ومحاولة التلاعب بالتسمية الحقيقية هي لوحدها التي اقترنت ببطولة خليجي 25، بل هذه الاعتراضات بقيت كاعتراضات فقط، ولكن التدخل المؤثر هو قيام شركة زين بـ"زج" اسمها في البطولة وتغيير التسمية الرسمية بالكامل قبل اسبوع من انطلاق البطولة وبالتعاون مع اتحاد كأس الخليج، الذي لم يسبق أن اطلقت تسمية مماثلة على شركة معينة في تاريخ بطولات كأس الخليج.

وحتى 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي، كان اتحاد كأس الخليج يسمي البطولة بـخليجي 25، قبل أن يعلن الاتحاد في 29 كانون الاول، أنه "اتفق مع مجموعة “زين” على رعاية بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم في دورتها الخامسة والعشرين – خليجي 25 ، ليتغير بموجب هذه الرعاية مسمى البطولة ليصبح خليجي زين 25".

وتمتلك الشركة تأثيرًا كبيرًا في المنطقة وليس في العراق فقط فهي عاملة في عدد من الدول الخليجية، ما جعل الامر يتعدى محور العراق.

واكتفى بيان اتحاد كأس الخليج حينها بالقول إنه "يسعى من هذه الرعاية تنظيم نسخة استثنائية من بطولات كأس الخليج، وهو لطالما يولي اهتماماً كبيراً بها لما تحمله من معاني سامية، وما لها من قيمة تسويقية وجماهيرية كبيرة".

حيث لم يتم توضيح أي شيء فيما يخص رعاية شركة زين للبطولة وما قدمته او ستقدمه للبطولة.

ويلخص مفهوم الرعاية التجارية، هو استغلال شركة تجارية لأي محفل مهما كان نوعه للإعلان عن ماركتها التجارية او اسمها فقط، مقابل دعم مادي تقدمه الشركة إلى المحفل، إلا أنه لم يتم الاعلان عن أي تفاصيل عن ما قدمته الشركة، عدا انها قامت بانتاج اغنية للفنان محمود التركي للبطولة لايتعدى طولها الدقيقة و42 ثانية، وسط تقديرات بأن كلف الاغاني والفيديو كليب تتراوح ربما بين 30 إلى 50 ألف دولار فقط،  في الوقت الذي تجاوزت مصاريف البصرة والحكومة العراقية النصف مليار دولار لإقامة البطولة.

ولاقى "حشر" اسم شركة زين في الاسم الرسمي لبطولة خليجي 25، استهجانا وغضبا واعتراضا كبيرا من قبل العراقيين عموما، واهالي البصرة خصوصا، الذين وصفوا الامر بأنه "سرقة" ومصادرة للبطولة، وإبعاد لإسم البصرة والاستخفاف بها.

 

تنوه وكالة بغداد اليوم الاخبارية الى ان حق الرد مكفول لما ورد اعلاه