آخر الأخبار
في الذكرى العشرين لـ"كذبة أسلحة الدمار الشامل".. مطالبات روسية بمعاقبة اميركا أردوغان يعلق على غلق بعض الدول قنصلياتها باسطنبول: سيدفعون الثمن غاليا أوكرانيا تعيّن وزيرا جديدا للدفاع قبل "الهجوم الروسي الكبير" الإطار التنسيقي: مجلس الوزراء يعتزم تقديم موازنة 2023 إلى مجلس النواب لاقرارها انخفاض الكهرباء المنتجة من سد الموصل بنسبة 75% لتراجع خزينه المائي لأدنى مستوياته

5 تحديثات جديدة خلال سنة 2023 أبرزها التسوُّق الإلكتروني عبر يوتيوب

علوم و تكنولوجيا | 29-12-2022, 19:35 |

+A -A

بغداد اليوم -متابعة

حسب شركة Google بدأت منصة يوتيوب Youtube في اختبار تقنيات جديدة تمكن من تسهيل الخدمات على الموقع وتيسير الوصول إلى موضوع معين، عبر كتابة الكلمة المفتاحية، للوصول إلى الموضوع المراد الوصول إليه. 

 من بين التحديثات المتوقع إضافتها على منصة يوتيوب نجد ما يلي: 

 البحث داخل الفيديو عبر كلمات مفتاحية 

من بين الميزات الجديدة التي ستكون متاحة على منصة اليوتيوب خلال السنة المقبلة هي إمكانية البحث عن أي موضوع أو عبارة موجودة داخل فيديو، إذ يمكن الضغط على زر "البحث داخل الفيديو"، هذه الخاصية تسهل وجود الكلمة المراد الوصول إليها.

 

في حال كانت الكلمة موجودة في نص الفيديو فسينتقل المستخدم مباشرة إلى الدقيقة التي توجد فيها العبارة، أو الأجزاء الموجودة في حال كانت مستخدمة أكثر من مرة.

 

هذه الخاصية تسهل موضوع البحث داخل المنصة، وتسهل الوصول إلى المعلومة وتقصر الجهد.

 

البحث عبر الكلمات المفتاحية/Shutterstock 

البحث عبر الكلمات المفتاحية/Shutterstock

إضافة تقنية PDF داخل الفيديو

أشارت غوغل إلى أنها تعمل أيضاً على ميزة جديدة داخل المنصة تسمى "كورسيس"، هذه التقنية ستسمح لصانعي المحتوى التعليمي داخل منصة يوتيوب بإنتاج سلاسل تعليمية مرفقة بملفات PDF تسهل عليه إيصال المعلومة إلى المشاهدين.

 

هذه الخدمة ستكون حيلة جيدة تسهل التواصل المعلوماتي على المنصة، بالإضافة إلى أنها ستساعد في زيادة الإنتاجية التعليمية على المنصة وسهولة وصول المعلومات إلى المستخدم.

 

دبلجة فورية وترتيب الفيديوهات في قائمة المشاهدات 

من المفترض أن يقوم يوتيوب أيضاً بدعم مسارات صوتية متعددة في مقاطع الفيديو، وميزات جديدة تتعلق بالترجمة الآلية للفيديوهات.

 

كما بدأت المنصة حديثاً اختبار ميزة "الإضافة إلى قائمة المحتوى التالي" (Add to queue) لمستخدمي الأجهزة المحمولة العاملة بنظامي أندرويد و"آي أو إس".

 

يتيح يوتيوب هذه الميزة لمستخدمي نسخة الويب منذ سنوات، كما أنه يوفرها لتطبيق يوتيوب على الأجهزة المحمولة تحت ظروف محددة، مثل: التحكم بأجهزة البث "كروم كاست" (Chromecast) باستخدام الهواتف.

 

<strong>دبلجة فورية وترتيب الفيديوهات في قائمة المشاهدات </strong>/ Shutterstock

دبلجة فورية وترتيب الفيديوهات في قائمة المشاهدات / Shutterstock

والآن، بدأت منصة يوتيوب اختبار الميزة مع مشتركي النسخة المدفوعة "يوتيوب بريميم" (Youtube Premium)، الذين يختارون الموافقة على تجربة الميزات التجريبية، والتي تتيح لهم إضافة مقاطع الفيديو إلى قائمة لمشاهدتها معاً.

 

وبعد تفعيل الميزة، سيرى المستخدمون بالنقر على النقاط الثلاث التي تُعرض أسفل كل فيديو إلى جانب العنوان خياراً جديداً، هو "التشغيل تالياً" (Play last in queue)، وبالنقر عليه فإن الفيديو يُضاف إلى أسفل القائمة، أو يُنشئ قائمة جديدة إن لم يكن المستخدم يشاهد مقطع فيديو.

 

وبعد انتهاء كل مقطع فيديو في القائمة، فإن يوتيوب يُشغّل المقطع التالي حتى انتهاء المقاطع كلها. وتتيح هذه الميزة أيضاً إمكانية إعادة ترتيب المقاطع في القائمة أو حذفها. ويمكن حذف القائمة جميعها من خلال الخروج من التطبيق أو النقر على زر الإغلاق في الشريط السفلي.

 

ميزة التسوق الإلكتروني 

حسب "pasha innovation" تستعد منصة YouTube لإطلاق ميزات التسوق الخاصة بها لمزيد من منشئي المحتوى المشاركين في برنامج الشركاء. تم إطلاق YouTube Shopping Tools في عام 2021، وهي تتيح لمنشئي المحتوى وضع علامة على المنتجات بروابط التسوق في مقاطع الفيديو والبث المباشر ومقاطع الفيديو القصيرة.

 

التسوق الإلكتروني عبر منصة يوتيوب / Shutterstock 

التسوق الإلكتروني عبر منصة يوتيوب / Shutterstock

ووفقاً للمصدر نفسه، شارك 1000 منشئ محتوى في 5 دول في 4 أنواع محتوى "الجمال والتكنولوجيا والهوايات وقطع غيار السيارات"، في مرحلة اختبار "YouTube Shopping". خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى حوالي 20 علامة تجارية في مرحلة الاختبار.

 

ومع ذلك، سيبدأ تطبيق ميزات جديدة لـ"Shopping" بحلول بداية العام، وسيتمكن ما لا يقل عن 20000 مشترك في برنامج شركاء YouTube في الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى والبرازيل والهند من تمييز المنتجات بروابط التسوق في مقاطع الفيديو ومقاطع الفيديو القصيرة والبث المباشر.

 

وقالت الشركة، في بيان، سيتمكن المزيد من منشئي المحتوى من وضع علامات على المنتجات في مقاطع الفيديو ومقاطع الفيديو القصيرة. كما سيتمكن منشئو المحتوى فقط من وضع علامات على المنتجات المدرجة في Google Merchant Center، وهو عبارة عن نظام أساسي يسمح للشركات بإدارة كيفية ظهور منتجاتها على Google، وتلقي إعلانات التسويق لها.