آخر الأخبار
الريال يفوز على بايرن ويتأهل الى نهائي دوري ابطال أوروبا السوداني: كل المبادرات والإدانات ليست بمستوى الجريمة الحاصلة في غزّة مجزرة في قضاء شط العرب.. اب يقتل عائلته المكونة من 12 شخصاً قبل أن ينتحر (فيديو) نائب: انفراج عقدة ديالى قريب جدا وليست مرتبطة بتطورات رئاسة البرلمان المجلس الوزاري للأمن الوطني يقرر إلغاء قيادتي عمليات الكرخ والرصافة

كلفة تساوي شراء الدولار من "السوق السوداء"

مسافر يكشف آلية شراء الدولار من المصارف بالسعر الرسمي ويصفها بـ"عديمة الجدوى"

اقتصاد / سياسة | 27-12-2022, 18:13 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

كشف أحد المواطنين الذي حاول الاستفادة مما اعلنه البنك المركزي والمصارف الحكومية من تزويد المسافرين بالدولار بالسعر الرسمي البالغ 1465 دينارا لكل دولار، عن الية شراء الدولار من المصارف ومدى جدواها، مبينًا أن شراء الدولار من السوق الموازي وباسعاره المرتفعة قد يكون أكثر جدوى.

وسبق للمصارف الحكومية ان اعلنت امكانية تزويد المواطنين الراغبين بالسفر بسعر 1465  دينارا لكل دولار، في محاولة لتخفيف الضغط والطلب على الدولار في السوق، وعدم تأثر المواطنين بالاسعار المرتفعة التي يسجلها السوق الموازي منذ ايام.

وقال المواطن لـ(بغداد اليوم)، إنه "ذهبت اليوم إلى مصرف الرافدين وقلت لهم اني ارغب بالسفر واريد شراء الدولار".

وأوضح أنهم ابلغوه أن "الاجراء يتضمن فتح حساب ماستر كارد، ومن ثم يقوم بإيداع المبلغ بالدينار والذي يعادل 14 مليون و650 ألف دينار، ومن ثم يتم تسليمه بطاقة ماستر كارد تحتوي على 10 الاف دولار يتم استخدامها والسحب منها في الدولة التي سيسافر إليها".

وأضاف أنهم أبلغوه بأنه "سيكون هنالك استقطاعات منها عمولة تحويل مبلغ الـ10  الاف دولار إلى الخارج، فضلًا عن استقطاع عمولات السحب والتي لاتسمح لصاحب البطاقة سحب اكثر من 400  دولار في كل سحبة، مايعني انه سيتم استقطاع 12  ألف دينار في كل سحبة".

واوضح أن هذه الاستقطاعات تجعل شراء الدولار من السوق الموازي وبالسعر المرتفع يساوي كلفة شراء الدولار بالسعر الرسمي مع الاستقطاعات من قبل المصارف الحكومية، لذا فأن هذا الإجراء "غير مجدٍ" ولن يغير أي شيء.