آخر الأخبار
الداخلية: نسبة الجريمة في العراق أقل من دول عظمى كبريطانيا وأمريكا مصدر بالخارجية الإيرانية: لن نتردد في مساعدة الأحزاب الكردية العراقية لتخطي الصعوبات مصدر لـ"بغداد اليوم": الإطار التنسيقي يجتمع في منزل المالكي مساء الاثنين شهر العسل انتهى وأزمة الرواتب مستمرة.. بغداد وأربيل تتبادلان الاتهامات والحلول غائبة - عاجل على غرار العراق.. الإمارات تحظر استيراد الاسمنت من إيران

النزاهة تعلن ضبط 1,4 مليار دينار قروض وهمية في جامعة أهلية بكربلاء

محليات | 27-12-2022, 11:02 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الثلاثاء، عن تنفيذ خمس عمليات ضبط لحالات هدر للمال العام، ومخالفات وتزوير في كربلاء.

وذكر بيان لدائرة التحقيقات في الهيئة، تلقته (بغداد اليوم)، أنه "تم ضبط هدر في المال العام في كلية الطف الجامعة الأهلية إثر قيام مسؤول قسم حسابات الكلية بالتوقيع على قروض وهمية، وصرفها خلافا للقانون"، مبينة أن "المتهم ارتكب مخالفات مالية وإدارية أدت إلى هدر  مبلغ (1,390,000,000) مليار دينار"، فيما لفتت إلى أنه "تم استرداد  مبلغ (121,896,000) مليون دينار من تلك الأموال".

وأضافت الدائرة، أنه "تم رصد مخالفات في عقد تجهيز جهاز طبي لمستشفى الهندية بمبلغ (1,213,000,000) مليار دينار"، لافتة إلى "قيام قسم العقود في المحافظة بالتعاقد مع أحد المجهزين؛ لغرض تجهيز جهاز "مفراس حلزوني"، بشكل مخالف لبنود العقد".  

وتابع، أن "فريق عمل مكتب تحقيق كربلاء، الذي انتقل إلى مديرية التربية في المحافظة، تمكن بعد التحري والتدقيق في القسم القانوني من ضبط نسخة من الوثيقة الدراسية المزورة الخاصة بمدير الشركة العامة لإدارة النقل الخاص السابق، التي تم على ضوئها تكليفه بمهام معاون المدير العام للشركة".

واوضحت الدائرة، أنه "تم ضبط كتب تأييد مزورة في مصرف الرافدين - فرع العباس، مزعوم صدورها من مديرية الماء في المحافظة تم تقديمها من قبل اثنين من موظفي المديرية بعد قيامهم بتزوير تواقيع مدير المديرية ومديري الحسابات والموارد البشرية؛ لغرض كفالة مقترضين"، مشيرة إلى أنه "في عملية أخرى، تم منع هدر مبلغ (75,000,000) مليون دينار، بعد ضبط أوليات كتاب مزور قدمه أحد موظفي مديرية الماء المتهمين لكفالة أحد المقترضين معنون إلى فرع صندوق الإسكان في المحافظة".