آخر الأخبار
"خلف الابواب المغلقة".. تل ابيب تنتقص من قرار واشنطن بتعليق شحنة الاسلحة خبير إيراني لـ"بغداد اليوم": زيارة بارزاني لطهران دليل على تراجع ثقة الإقليم بالغرب خلال فترة الامتحانات.. كيف نهيئ ابنائنا دون توتر؟ قبل ارتكابها.. قوّة أمنية تحبط "دكة عشائرية" وتعتقل 9 مسلحين جنوب العراق ثلاث محافظات عراقية تصادق على المسارين السككي والبري لمشروع طريق التنمية

عالم فيروسات ألماني: جائحة كورونا انتهت

محليات | 26-12-2022, 21:07 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

يرى عالم الفيروسات الألماني كريستيان دروستن، اليوم الاثنين، أن جائحة كورونا قد انتهت، ومناعة السكان بعد هذا الشتاء ستكون واسعة ومرنة بحيث يصعب على الفيروس الوصول إليها في الصيف.

وقال رئيس علم الفيروسات في مستشفى برلين الجامعي (شاريتيه)، في تصريحات لصحيفة (تاجس شبيجل) الألمانية وتابعتها (بغداد اليوم) إن "العالم يشهد أول موجة متوطنة مع فيروس سارس-كوف2- هذا الشتاء، وفي رأيي، الجائحة قد انتهت”.

وأوضح دورستن أن "الحالة الوحيدة التي قد تعوق ذلك هو ظهور متغير جديد للفيروس، وقال لكنني لا أتوقع ذلك حالياً”.

وأعرب كريستيان كاراجانيديس، وهو عضو في مجلس الخبراء الألماني لمكافحة كورونا، عن تفاؤله في ما يتعلق بالجائحة، وقال إنه "من المتوقع أن الجائحة ستكمل دورتها الآن".

وأشار كاراجانيديس، الذي يرأس الجمعية الألمانية لطب العناية المركزة وطب الطوارئ، إلى أن "مناعة السكان صارت قوية، كما تراجع إلى حد كبير عدد مرضى كورونا في وحدات العناية المركزة".

ويشارك حاليا العديد من الخبراء، مثل رئيس لجنة التطعيم الدائمة (ستيكو) توماس ميرتنز، التقييم بأن "كورونا أصبح الآن مرضا متوطناً".

 ويرى ميرتنز أن "ما يميز الجائحة بشكل أساسي هي أنها مسببة لمرض غير معروف عالمياً، وليس لدى الناس أي تاريخ مناعي معه".

وأوضح ميرتنز، في نهاية تشرين الأول الماضي، أن "الأمر لم يعد كذلك".

 

تحرير: ليندا.ر