آخر الأخبار
وزير النفط يتحدث عن وحدة الازمرة في مصافي الجنوب واهميتها في تقليل استيراد البنزين راصد جوي يتوقع انقسام المسلمين إلى يومين خلال عيد الأضحى بعد عودته من إيران.. غروسي: لا أملك مفتاح إلغاء العقوبات ونقترب من طريق مسدود مع طهران الرئيس الإيراني: التفاوض أحياناً يحل المشكلة وأحياناً الصواريخ الداخلية توضح بشأن احتراق سيارة بالمنصور: تماس كهربائي لا تحتوي متفجرات

البنك المركزي يوقف "الاستيفاء المسبق" للضرائب ويوكل الامر للمنافذ

محليات | 26-12-2022, 19:45 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

وجه البنك المركزي العراقي اليوم الاثنين، المصارف المجازة كافة بعدم استيفاء الضرائب بشكل مسبق من قبل المستوردين خلال عمليات تحويل الدولار الى الخارج لغرض الاستيراد.

واظهرت وثيقة للبنك المركزي موجهة الى المصارف كافة، واطلعت عليها (بغداد اليوم)، إيقاف استيفاء الضرائب والرسوم الكمركية بشكل مسبق، ويتم استيفاء الضرائب من قبل المنافذ عند دخول البضائع المستوردة، فيما عزا البنك هذا الاجراء لانتهاء العمل بالسنة المالية المتعلقة بموازنة 2021 التي حددت هذا الشرط.

 

ويأتي هذا القرار بالتزامن مع المخاوف من استمرار عمليات تهريب العملة الصعبة "الدولار" الى الخارج بحجة الاستيراد الذي يصفه الخبراء بـ"الاستيراد الوهمي" حيث يتم تحويل الدولار الى الخارج لغرض الاستيراد، مقابل عدم دخول مواد مستوردة بالفعل مقابلها.