آخر الأخبار
راصد جوي يتوقع انقسام المسلمين إلى يومين خلال عيد الأضحى بعد عودته من إيران.. غروسي: لا أملك مفتاح إلغاء العقوبات ونقترب من طريق مسدود مع طهران الرئيس الإيراني: التفاوض أحياناً يحل المشكلة وأحياناً الصواريخ الداخلية توضح بشأن احتراق سيارة بالمنصور: تماس كهربائي لا تحتوي متفجرات ما هي اسباب تأخر إرسال رواتب موظفي إقليم كردستان؟

الرئيس المصري يحسم الجدل حول بيع أصول قناة السويس

عربي ودولي | 26-12-2022, 17:45 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

حسم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، الجدل الذي صاحب اعتزام الحكومة المصرية تأسيس صندوق خاص لقناة السويس، وما تردد من أقاويل حول النية في بيع بعض أصول القناة.

وكشف السيسي الهدف من تأسيس الصندوق وفوائد إنشائه في تصريح صحفي تابعته (بغداد اليوم) خلال افتتاحه لمصنعي الغازات الطبية والصناعية ومحطة توليد الطاقة الثلاثية في أبورواش بالجيزة جنوب البلاد.

وقال الرئيس المصري إن "إيراد القناة بلغ 220 مليار دولار منذ عام 1975 وحتى الآن، ولو تم استقطاع 10% من ذلك الإيراد ووضعه في صندوق فسوف يمكن استخدامه لتمويل مشروعات هيئة قناة السويس والتطوير في القناة مثلما حدث في وزارات أخرى".

وشدد السيسي على "ضرورة وجود أوعية ادخارية للقناة لتمويل مشروعات تطويرها بعيداً عن موازنة الدولة، مستشهداً بما تم في وزارة الصحة المصرية التي لديها صندوق بلغت إيراداته 70 مليار جنيه".

وأضاف أنه "تم استخدام هذا العائد في تطوير وتحديث التأمين الصحي ورفع كفاءة المستشفيات، وكذلك صندوق وزارة الإسكان الذي يتم من خلاله توفير السيولة لإنشاء مليون وحدة سكنية سنوياً".

وأكد السيسي أن "قناة السويس تحتاج إلى صناديق وأوعية لتمويل مشروعات جديدة، ولذلك تم التفكير في إنشاء هذا الصندوق".

ويذكر أن "شائعات كثيرة كانت قد انطلقت بكثافة منذ أسبوع على مواقع التواصل الاجتماعي وأرعبت المصريين، حول إقرار البرلمان المصري قانونا يتيح إنشاء صندوق سيادي يتيح بيع أصول قناة السويس، ما دفع رئيس البرلمان لإلقاء كلمة يوضح فيها حقيقة هذا القانون وأهدافه".


تحرير : ليندا