آخر الأخبار
السوداني يؤشر خسارة في مشروع تأخر لأكثر من 10 سنوات انطلاق العمل بنظام منح سمات الدُخُول إلكترونيّاً بين تركيا والعراق وفاة فنان ومصور عراقي اليكتي يستعد لانتخابات برلمان كردستان بأربع قوائم: سنقدمها للمفوضية ملف اجتياح رفح يعقد العلاقة بين واشنطن وتل ابيب.. حماس هي المستفيد الأكبر

بعد مبيعات بنحو 5 مليارات دولار.. الكشف عن مفاجأة حول دواء مضاد لفيروس "كورونا"

منوعات | 23-12-2022, 17:11 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

أظهرت بيانات مفصلة من دراسة واسعة، اليوم الجمعة، أن دواء "مولنوبيرافير" المضاد لفيروس كورونا الذي طورته شركة "ميرك اند كو" يسرع التعافي.

وأوضحت الدراسة التي تم الكشف عنها في تشرين الأول الماضي، واطلعت عليها (بغداد اليوم) أن "الدواء لا يقلل من فترة العلاج في المستشفيات ولا الوفيات بين البالغين المتلقين للقاحات ممن لديهم احتمالات أعلى من الخطورة"

وأضافت أنه "عندما اختبرت (ميرك") دواء (مولنوبيرافير) في البداية، تبيّن أنّه فعال بنسبة 30% فيما يتعلق بالعلاج في المستشفيات، إلا أن ذلك كان في المرضى غير المطعمين".

وحقق العقار، الذي يمنع الفيروس من التكاثر، مبيعات بنحو خمسة مليارات دولار لشركة الأدوية الأميركية في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2022.
 ونتيجة لذلك، بدأ الأطباء بالفعل في دراسة الحدّ من استخدامه في أستراليا على سبيل المثال.

وفي الدراسة الأخيرة التي قادها باحثون من جامعة "أكسفورد"، كان جميع المرضى تقريبا الذين تجاوز عددهم 25 ألفا قد حصلوا على ثلاث جرعات من اللقاحات على الأقل.