آخر الأخبار
في الذكرى العشرين لـ"كذبة أسلحة الدمار الشامل".. مطالبات روسية بمعاقبة اميركا أردوغان يعلق على غلق بعض الدول قنصلياتها باسطنبول: سيدفعون الثمن غاليا أوكرانيا تعيّن وزيرا جديدا للدفاع قبل "الهجوم الروسي الكبير" الإطار التنسيقي: مجلس الوزراء يعتزم تقديم موازنة 2023 إلى مجلس النواب لاقرارها انخفاض الكهرباء المنتجة من سد الموصل بنسبة 75% لتراجع خزينه المائي لأدنى مستوياته

بعد مبيعات بنحو 5 مليارات دولار.. الكشف عن مفاجأة حول دواء مضاد لفيروس "كورونا"

علوم و تكنولوجيا | 23-12-2022, 17:11 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

أظهرت بيانات مفصلة من دراسة واسعة، اليوم الجمعة، أن دواء "مولنوبيرافير" المضاد لفيروس كورونا الذي طورته شركة "ميرك اند كو" يسرع التعافي.

وأوضحت الدراسة التي تم الكشف عنها في تشرين الأول الماضي، واطلعت عليها (بغداد اليوم) أن "الدواء لا يقلل من فترة العلاج في المستشفيات ولا الوفيات بين البالغين المتلقين للقاحات ممن لديهم احتمالات أعلى من الخطورة"

وأضافت أنه "عندما اختبرت (ميرك") دواء (مولنوبيرافير) في البداية، تبيّن أنّه فعال بنسبة 30% فيما يتعلق بالعلاج في المستشفيات، إلا أن ذلك كان في المرضى غير المطعمين".

وحقق العقار، الذي يمنع الفيروس من التكاثر، مبيعات بنحو خمسة مليارات دولار لشركة الأدوية الأميركية في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2022.
 ونتيجة لذلك، بدأ الأطباء بالفعل في دراسة الحدّ من استخدامه في أستراليا على سبيل المثال.

وفي الدراسة الأخيرة التي قادها باحثون من جامعة "أكسفورد"، كان جميع المرضى تقريبا الذين تجاوز عددهم 25 ألفا قد حصلوا على ثلاث جرعات من اللقاحات على الأقل.