آخر الأخبار
العراقيون يستهلكون 7 مليارات بيضة سنويًا واستيراد بنحو 900 مليون دولار النزاهة تحبط محاولة ادخال مواد ممنوعة وتضبط 3 متورطين و (9) عجلات بمنفذ الشيب عقدة ديالى.. 3 اسباب وراء "اقصر مدة جلوس" على كرسي الحكم في تاريخ العراق سيغير قواعد اللعبة.. دواء "ثوري" يتصدى لعدة أنواع من السرطان أزمة في كردستان.. 12 ساعة انقطاع للكهرباء بشكل يوميّ وشكوى من "الإرباك"

ماراثون السفراء.. قيادي في الاطار يكشف ملامح صراع " الكبار الثلاثة" في العراق

سياسة | 23-12-2022, 16:28 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

 كشف القيادي في الاطار التنسيقي جبار عودة، اليوم الجمعة، عن ما اسماه ملامح صراع الكبار الثلاثة في العراق، كاشفًا عن عامل يقف وراء تنقل السفيرة الاميركية في زياراتها المتكررة للمؤسسات العراقية.

وقال عودة في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "ماراثون تحرك السفيرة الامريكية في العراق بين الوزارات والهيئات الحكومية والمحافظات لم يأتِ بالاساس من اجل توثيق العلاقة وتقوية المصالح المشتركة بل في محاولة لافشال اي خطط لتقوية العلاقات الاقتصادية والتجارية والصناعية مع روسيا او الصين".

واضاف، ان "ادارة البيت الابيض قلقة جدا من محور صين - روسيا في الشرق الاوسط ككل وبروز دور واضح لشركات عملاقة في السنوات الاخيرة في العراق بدأت تاخذ حيزا واضحا في مجال التنقيب على النفط والانشطة الاقتصادية الاخرى"، لافتا الى ان "مايحدث في البلاد هي ملامح صراع جديد بين الدول الثلاث".

واشار الى "ضرورة ان يحافظ العراق على مصالحه العليا ازاء التطورات الاخيرة والتنافس الشديد بين الدول الكبيرة في الابعاد الاقتصادية وخاصة انتاج الطاقة والاستفادة من المعطيات الايجابية في التنمية"، مؤكدا بأن "امريكا فشلت في العراق ولم تقدم اي شيء سوى الخراب والفوضى منذ سنوات طويلة ولم تعد موضع ثقة لنا".

وتابع: "اي مكان يزوره السفير الروسي او الصيني سترى ان السفيرة الامريكية تصله بعد 24 ساعة او اقل لان ادارتها قلقة من تطور العلاقات بين بغداد وبكين وموسكو".