آخر الأخبار
العمل تعلن إطلاق رواتب المتقاعدين من العمال المضمونين خبير نفطي يحدد 3 أسباب لارتفاع أسعار النفط مجددا العراق يستقبل 144 مواطناً لبنانياً عن طريق منفذ القائم الحدودي جنايات النجف: السجن 6 سنوات لمدان انتحل صفة ضابط بالأمن الوطني بغياب 3 لاعبين.. كاساس يعلن قائمة مواجهتي فلسطين وكوريا الجنوبية

مناشدات لبريطانيا بوقف ترحيل اللاجئين لرواندا: مخططات النقل "غير إنسانية"

عربي ودولي | 22-12-2022, 22:15 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

حث المفوض الجديد لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، فولكر تورك، اليوم الخميس، الحكومة البريطانية على إعادة النظر في خططها لترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا.

وحذر (تورك) في أول تعليق علني له على القضية منذ توليه منصبه قبل شهرين في حديثه إلى صحيفة "غارديان" البريطانية، والذي تابعته (بغداد اليوم) من أن "مخططات النقل إلى الخارج المماثلة في الماضي أدت إلى معاملة غير إنسانية للغاية بحق اللاجئين".

ورفض تورك، وصف رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، للاتفاقية مع رواندا والتي بلغت قيمتها 140 مليون إسترليني بأنها اتفاقية منطقية".

وتابع قائلا إنه "بالإضافة إلى كونها تعد إشكالية قانونية وأخلاقية، فهي أيضا مكلفة للغاية ومن غير المرجح أن تنجح".

وأردف بأنه "لا يمكنك التخلي عن مسؤولياتك بالطريقة التي تتصورها حكومة المملكة المتحدة"، مضيفا:"إنه أمر يثير مخاوف خطيرة للغاية، سواء من المنظور العالمي لحقوق الإنسان أو من منظور قانون اللاجئين الدولي".

وكانت المحكمة العليا في بريطانيا قد قضت سابقاً بأن خطة حكومة المحافظين لإرسال الأشخاص الذين يسعون للحصول على الحماية في المملكة المتحدة إلى الدولة الواقعة في وسط أفريقيا كانت قانونية.