آخر الأخبار
في الذكرى العشرين لـ"كذبة أسلحة الدمار الشامل".. مطالبات روسية بمعاقبة اميركا أردوغان يعلق على غلق بعض الدول قنصلياتها باسطنبول: سيدفعون الثمن غاليا أوكرانيا تعيّن وزيرا جديدا للدفاع قبل "الهجوم الروسي الكبير" الإطار التنسيقي: مجلس الوزراء يعتزم تقديم موازنة 2023 إلى مجلس النواب لاقرارها انخفاض الكهرباء المنتجة من سد الموصل بنسبة 75% لتراجع خزينه المائي لأدنى مستوياته

علماء يجمدون شعاب الحاجز المرجاني العظيم.. لأول مرة بالتاريخ

علوم و تكنولوجيا | 19-12-2022, 18:15 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

نجح علماء يعملون على الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا في تجربة طريقة جديدة لتجميد يرقات الشعاب المرجانية وحفظها.

ونشرت مجلة (سييز) المختصة بعلوم البحار بحثاً علميا اطلعت عليه (بغداد اليوم) وقالت فيه إن " الحاجز المرجاني العظيم قد عانى من 4 حوادث تسببت في تبييض ألوان شعابه في السنوات السبع الأخيرة، بما يشمل أول حادثة خلال ظاهرة لا نينا، التي تجلب درجات حرارة أكثر برودة."

وأضافت أنه " يمكن يمكن استعادة الشعاب المجمدة ونشرها في وقت لاحق في المحيط، لكن العملية الحالية تتطلب معدات متقدمة، بينها أشعة الليزر".

وتابعت أنه يمكن تصنيع "أجهزة تجميد" أخف حجما بتكلفة أقل وستحفظ الشعاب بشكل أفضل.

واستخدم علماء أجهزة التجميد لتجميد يرقات شعاب مرجانية في المعهد الأسترالي للعلوم البحرية في تجربة بالمختبر في ديسمبر كانون الأول، وهي الأولى من نوعها مع شعاب الحاجز المرجاني العظيم.

في حين جُمعت الشعاب من الحاجز المرجاني من أجل التجربة التي تصادف إجراؤها مع حدوث فترة التكاثر السنوية الوجيزة.

يذكر أن تجربة أدوات التجميد كانت جرت سابقا على أحجام أصغر وأكبر من شعاب هاواي، إلا أنها فشلت على الأحجام الأكبر.

وتشمل التجارب علماء من المعهد الأسترالي للحياة البحرية وحديقة حيوان سميثسونيان الوطنية ومعهد علم الحفظ الحيوي ومؤسسة الحاجز المرجاني العظيم وجمعية الحفاظ على تارونجا في أستراليا في إطار برنامج استعادة الشعاب وتكييفها.