آخر الأخبار
دورتموند يهزم باريس والحسم في حديقة الأمراء العيساوي متمسك بترشيحه لرئاسة البرلمان ويتحدث عن "ضغوط ومغريات" سوء الاحوال الجوية يعطّل الدوام بإحدى المحافظات غدا خلال اسبوعين فقط.. السوداني ينتظر خطة عمل من الوزارات المعنية بالاتفاق مع تركيا التوافق أصبح بعيدًا.. كركوك امام خيارين "قاسيين" لحل معضلة الحكومة المحلية-عاجل

حقوق الإنسان تدخل على خط "هجوم كركوك": يجب الوقوف بحزم لمنع تكراره

أمن | 19-12-2022, 12:01 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد 

أعربت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، اليوم الاثنين، عن اسفها بشأن الهجوم الإرهابي في كركوك، بينما أكدت ضرورة الوقوف بحزم لمنع تكرار العمليات الإرهابية.

وقالت المفوضية في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "في الوقت الذي تشيد فيه المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق بكافة الجهود التي تقوم بها قواتنا الأمنية وتضحياتهم، لتوفير الامن والاستقرار في المحافظات كافة، ووقوفها بحزم تجاه من تسول له نفسه بمحاولة زعزعة الامن وخلق حالة من عدم الاستقرار، فان المفوضية تأسف لحصول عمليات إرهابية تتسبب بسقوط ضحايا من منتسبي القوات الأمنية في المناطق النائية من محافظة كركوك، وبالشكل الذي يعد مثابة تحديا أمنيا خطيرا" وانتهاك للحق بالحياة ويتطلب الوقوف بحزم تجاهه".

وأضافت ان "المفوضية "تدعو الى القيام بإجراءات امنية واستخبارية مشددة في المناطق التي تحصل بها انتهاكات امنية، لمنع عصابات داعش الاجرامية التعدي على قواتنا الأمنية وتهديد السلم المجتمعي لهذه المناطق وخلق حالة من الفوضى وعدم الاستقرار".

ويوم امس، أعلن تنظيم داعش الإرهابي، تبنيه هجوم كركوك، الذي استهدف عناصر للشرطة الاتحادية.

هذا واستشهد 12 عنصرا من منتسبي الشرطة الاتحادية في محافظة كركوك في هجوم نفّذته عناصر ينتمون لتنظيم "داعش الإرهابي".

ويوم امس، افاد مصدر امني رفيع المستوى، بإعفاء قائدين عسكريين من منصبيهما على خلفية حادثة استشهاد 12 منتسبا بانفجار عبوة ناسفة على دورية للشرطة الاتحادية في كركوك.

وقال المصدر، لـ (بغداد اليوم)، إن "اوامرا عليا صدرت بإعفاء امر اللواء الآلي الثاني في الشرطة الاتحادية بمحافظة كركوك من منصبه"، مشيرا الى أنه "تم اعفاء امر فوج بالشرطة الاتحادية ايضا على خلفية ذات الحادث".

وعلى صعيد متصل، أصدر القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، امس الاحد، امرا بالتوجه الى مكان الاعتداء الإرهابي الذي تعرضت له دورية الشرطة الاتحادية في كركوك.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة يحيى رسول عبدالله، إن "السوداني امر قائد قوات الشرطة الاتحادية بالتوجه إلى مكان الاعتداء الإرهابي الذي تعرضت له دورية تابعة للواء الآلي الثاني بالشرطة الاتحادية في قرية علي السلطان بناحية الرياض في محافظة كركوك لمتابعة مجريات الحادث وتفاصيله".

وقبل ذلك، أصدر القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني ثلاثة توجيهات عاجلة بشأن انفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة للشرطة الاتحادية في كركوك.

وقال الناطق باسم القائد العام، اللواء يحيى رسول في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "في عمل إرهابي جبان، استشهاد ضابط برتبة رائد وعدد من المنتسبين بانفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة  لقوات الشرطة الاتحادية اللواء الآلي الثاني في قرية علي السلطان بناحية الرياض في كركوك".

وتابع رسول، أنه "بعد أن اطلع  القائد العام للقوات المسلحة على مجريات الحادث وجه بملاحقة العناصر الإرهابية التي أقدمت على هذا العمل الارهابي الجبان والقصاص العادل والعاجل منهم"، مشيراً الى ان "العناصر الإرهابية لجأت إلى أساليب خبيثة بعد أن تلقت ضربات موجعة على يد قواتنا الأمنية البطلة".

ووجه السوداني، بحسب رسول، القطعات الأمنية بـ "الانتباه وتفتيش الطرق بشكل دقيق وعدم إعطاء فرصة للعناصر الإرهابية ، كما وجه أيضاً بتشكيل مجلس تحقيقي بهذا الحادث الإرهابي ".

بالمقابل، كشف مصدر امني، عن تفاصيل المجزرة التي وقعت في محافظة كركوك وراح ضحيتها 12 شهيدا من قوات الشرطة الاتحادية.

وقال المصدر، (هو ضابط رفيع في الشرطة الاتحادية)، لـ (بغداد اليوم)، إن "رتلا يتألف من عدة دوريات للشرطة الاتحادية كان يقوم بواجب في محيط قرى زراعية شرقي ناحية الرياض في كركوك"، مشيرا الى أنه "اثناء واجب القوة الأمنية تم استهدافها بعبوة ناسفة قوية جدا اعقبها اطلاق نار اسفر عن استشهاد 12 منتسبا بينهم ضابط".

وتابع، أن "اطلاق النار نفذته مجموعة إرهابية لتنظيم داعش وحصلت مواجهات معهم من قبل عناصر الشرطة اسفرت عن مقتل إرهابي واحد من المهاجمين"، مضيفا أن "المنطقة التي وقعت فيها المجزرة شهدت إجراءات الأمنية مكثفة واستنفار وتعزيزات كبيرة بدأت بالتدفق الى محيط موقع الحادثة".

وأوضح، أن "القوات الأمنية شرعت أيضا بعملية تمشيط واسعة"، مؤكداً أن "وفداً رفيعاً من عمليات كركوك وصل الى موقع الانفجار للوقوف على حيثياته".

وفي ذات السياق، أكد نائب رئيس أركان البيشمركة اللواء قارمان كمال، على ضرورة التصدي لتحركات داعش في مناطق جنوبي كركوك.
وقال كمال، لـ (بغداد اليوم)، إنه "قمنا بإيصال تقارير ورسائل عدة مرات للحكومة وقيادة العمليات حول تحركات داعش، وضرورة التحرك السريع والجاد بإنشاء غرف التنسيق المشتركة مع البيشمركة".
وأضاف أن "تحركات داعش في المنطقة ماتزال تشكل قلقا واضحا، كون عناصر داعش مازالوا يتواجدون في مناطق قره جوغ في جبال مخمور، وتلال حمرين"، مشيرا الى أن "هذه المناطق متصلة مع مناطق جنوبي كركوك، وما حصل اليوم من الممكن أن يتكرر في حال لم نقم بالتصدي لتحركات داعش".