آخر الأخبار
اسطنبول.. العراق يبحث مع البنك الدولي إصلاح نظام التقاعد بالبلاد بالفيديو.. انتشار أمني كبير في البصرة إثر هجوم "سرايا السلام" على مديرية الإجرام بشط العرب بعد هجوم سرايا السلام في شط العرب.. مسؤول محلي يعلق: سنكشف أهدافها-عاجل الصدر مغرداً بعد الصلاة الموحدة: شكرًا لعشاق الغدير ليفربول يعلن موعد رحيل النيجيري ماتيب عن الفريق

اكتشاف 3800 اختلاف في الجينات مرتبط بإدمان الكحول والتدخين

منوعات | 18-12-2022, 17:16 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

نشرت مجلة "ناتشر" اليوم الاحد، نتائج بحث علمي حلل بنية الجينوم لأكثر من 3.4 مليون شخص.

وكتبت المجلة في تقرير لها تابعته (بغداد اليوم) أن "العلماء وجدوا 3800 اختلاف في الجينات مرتبطة بإدمان الكحول والتدخين".

وأضافت إن ذلك " سمح لهم بالتعرف على 3.8 ألف اختلاف جيني يؤثر بطريقة أو بأخرى على احتمال تطور الإدمان على النيكوتين والكحول".

وأوضح العلماء أنهم " استخدموا مجموعة كبيرة من البيانات الجينية التي تم الحصول عليها من خلال دراسة الحمض النووي لممثلي المجموعات الرئيسية الأربع من الأشخاص وللبحث عن الاختلافات في بنية الجينات المرتبطة بالإدمان على الكحول والنيكوتين. وتمكنوا من تحديد أكثر من 3.8 ألف من تلك الاختلافات".

وقال الباحثون أن المتغيرات الجينية، ومعظمها متشابهة، أثرت على ميل ممثلي المجموعات العرقية المختلفة إلى تعاطي الكحول والتبغ.

ويذكر أن علماء الوراثة اكتشفوا في الأعوام الأخيرة الماضية مئات الاختلافات الطفيفة في الحمض النووي التي لا تؤثر على تطور الأمراض الوراثية الحادة، والطول والوزن  ومستوى الذكاء وغيرها من الخصائص المتأصلة للشخص ، وحسب بل تؤثر على شخصيته وطبيعته. ومن بينها   مناطق الجينوم والاختلافات التي تؤثر على المثابرة، والاستعداد لاتخاذ قرارات العمل المحفوفة بالمخاطر، والإدمان على الكحول، ووقت تكوين الأسرة، وحتى الميل إلى اقتناء كلب.