آخر الأخبار
أي بي سي: اللبنانيون يعتقدون ان نصر الله ما يزال حياً ارتفاع حصيلة قصف ميناء الحديدة الى استشهاد وإصابة 50 مدنيا مختص يكشف التأثير الاجتماعي "السلبي" لموجة نزوح اللبنانيين صوب العراق- عاجل صحيفة إسرائيلية تطالب بـ "الرد" على هجوم الفصائل العراقية إسرائيل تحت القلق: صواريخ ومسيرات اليمن والعراق تهدد الجبهة الداخلية

وزير الزراعة لـ(بغداد اليوم): 95% من سماد الداب "خالٍ" من الإشعاع

محليات | 10-12-2022, 19:26 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

كشف وزير الزراعة عباس جبر العلياوي عن سلامة 95% من سماد الداب من أي تلوث حيث أكدت الفحوصات انه لايحتوي على مواد مسرطنة وتم توزيعه للفلاحين.

وقال العلياوي لـ(بغداد اليوم)، إننا "كوزارة ومن واجب الحكومة توفير الخضروات وغيرها بشكل سليم ومؤمن وعليه تم فحص السماد بلجنة مشكلة من البيئة والتقييس والسيطرة النوعية والطاقة إضافة إلى خبراء آخرين، وتأكدت سلامة 95% من سماد الداب حيث تم توزيع هذه الكمية على المزارعين لأن الداب يكون استعماله عند بداية الزراعة".

وأوضح الوزير العلياوي أن "الوزارة استحصلت موافقة مجلس الوزراء على استيراد كميات إضافية من سماد الداب كون الكميات المستوردة غير كافية وعليه نحن نحتاج ان نقدم اكثر إلى المزارع لتقليل عمليات الشراء منه وهذا جزء من دعم الحكومة له". 

واعلن وزير الزراعة عباس جبر العلياوي في الثامن من شهر نوفمبر لـ(بغداد اليوم) عن مؤشرات لوجود نسبة إشعاع بسماد الداب الذي تنتج مادته الاولية بالشركة العامة لصناعة الاسمدة الجنوبية في البصرة مبينا ان هناك لجنة ستكشف النتائج خلال الفترة المقبلة .

وقال لعلياوي ان الفحوصات الاولية اثبتت وجود إشعاع أعلى من المقرر ببعض الكميات التي دخلت مخازننا والبالغة 30 الف طن وعليه فأن اللجنة المشكلة التي جاءت بأمر رئيس الوزراء وفيها الصناعة والزراعة والبيئة.

وبين العلياوي انه لطالما توجد شكوك فعلينا معرفة الحقيقية لغرض توزيعها من عدمه على المزارعين والكمية حاليا في المخازن تنتظر نتائج التحقيق واذا ثبت نهائيا وجود الأشعاع العالي فيها فسيتم ارجعها للصناعة واتخاذ الإجراءات القانونية بذلك .