آخر الأخبار
بحضور سياسي وشعبي.. إحياء الذكرى الـ 104 لثورة العشرين في مبنى خان ضاري سحب سلف "دون علم الموظفين".. تربية ميسان تتوعد مصرف الرافدين مخاوف من تطورهم لحركة دينية مسلحة.. حملة أمنية ضد "القربانيون" جنوب العراق إسبانيا إلى نصف نهائي أمم أوروبا على حساب المانيا مصدر إيراني يكشف لـ"بغداد اليوم" نسبة المشاركة في الجولة الثانية حتى الان

شركة لبنانية مشرفة على مشاريع البصرة تتهرب من دفع مبالغ "طائلة" بذمتها (وثيقة)

محليات | 10-12-2022, 13:58 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

كشف مصدر مطلع، اليوم السبت، عن تهرب شركة خطيب وعلمي الاستشارية اللبنانية من دفع اموال الضمان الاجتماعي لدائرة حكومية بعد استقطاعها من موظفيها. 

وقال المصدر لـ (بغداد اليوم) إن "شركة خطيب وعلمي اللبنانية ترتكب مخالفة فادحة وتخالف قوانين وزارة العمل والشؤون الاجتماعية من خلال تهربها من قانون الضمان الاجتماعي"، مبيناً ان "نسبة 17 % من قيمة رواتب موظفيها ينبغي ان تدفع للضمان الاجتماعي لكن الشركة التي تعمل في البصرة منذ 3 اعوام لم تدفع ديناراً واحداً للدائرة ".

وأوضح ان "شركة خطيب وعلمي يجب ان تدفع شهرياً للضمان الاجتماعي اكثر من 750 مليون دينار وسنوياً ينبغي ان تدفع ثمانية مليارات دينار لكنها لم تدفع فلساً واحداً"، داعياً "دائرة الضمان الاجتماعي للتحرك واخذ دورها الحقيقي واقتطاع الاموال التي بذمة خطيب وعلمي".

وكان فريق التقصي في وكالة (بغداد اليوم) وبشكل حصري قد حصل على وثائق  في وقت سابق تفيد بتورط الشركة المذكورة بقضايا تلاعب بأسعار فقرة أنابيب (الجي ار بي) في مشاريع المجاري في البصرة.

وقال مصدر مطلع لـ(بغداد اليوم) ان "شركة خطيب وعلمي اللبنانية قد وضعت اسعاراً وصفها مبالغ بها".

وبين أن "سعر المتر الواحد لأنبوب الجي اربي قطر 2600 يبلغ 1200 دولار امريكي في حين ان سعر المتر في إيران هو 200 دولار فقط".

وكشف المصدر ان "الشركات في البصرة تستخدم انابيب الجي ار بي ذات الصناعة الإيرانية في اعمال البنى التحتية".