آخر الأخبار
بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال النفط يواصل تحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي

النزاهه تجري زيارات ميدانية مسائية مفاجئة لمعظم مستشفيات البلاد

محليات | 8-12-2022, 21:44 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

أجرت فرق هيئة النزاهة، اليوم الخميس، زيارات الميدانية المسائية المفاجئة لمعظم مستشفيات البلاد، فيما أفصحت عن تقرير أولي.

وذكرت الهيئة في بيان تلقته (بغداد اليوم) أن "فرق العمل المؤلفة في مديريات ومكاتب تحقيق الهيئة في بغداد والمحافظات، شخصت وجود نقص حاد في الأدوية في بعض المستشفيات، ورداءة نوعية الأطعمة المقدمة للمرضى، وقلة الملاك المعين الذي تسبب بانخفاض مستوى النظافة والعناية بالمرضى، وعدم وجود طبيب خفر "أشعة وسونار" في الشفت المسائي".

وبينت أن "تقرير الفرق الأولي لاحظ عدم حضور بعض  مديري المستشفيات والملاكات الإدارية، وعدم تواجد الأطباء في الردهات، فيما رصد توافد أعداد من الملاكات الطبية للحضور بعد السماع بالزيارات المفاجئة التي قامت به فرق الهيئة وسحبهم لأسماء الحضور من جهاز البصمة".

وأضافت أن "تقارير الفرق رصدت أيضاً عدم تواجد الاطباء الخفر في أغلب طوابق وردهات بعض المستشفيات، وقلة توفر الأدوية والعلاجات ولجوء ذوي المرضى لشراء بعضها من خارج المستشفيات وبأثمان باهظة".

وأكدت أن "فرقها مستمرة للمتابعة والتقصي والتحري عن واقع حال المستشفيات والخدمات المقدمة للمرضى، فضلاً عن سبر غور عقودها ومناقصاتها؛ لإجراء التحقيقات المناسبة وإحالتها إلى القضاء؛ ليصدر الأخير قرارات الأحكام المناسبة بحق المقصرين، إذ خلصت نتائج تلك الزيارات إلى وجود مخالفات كبيرة جعلت المستشفيات والمؤسسات الصحية غير قادرة على تقديم خدماتها إلى المواطنين؛ مما يتوجب مساءلة المقصرين ومعاقبتهم، بعد عرض تلك المخالفات على القضاء".

وأشارت إلى أنها "سبق أن كشفت عن وجود قضايا جزائيَّة لدى دائرة التحقيقات فيها تخصُّ مستشفيات سعة (400) سرير لتحديد أسباب التأخير والأشخاص المُتسبِّبين ببطء إنجاز تلك المستشفيات"، لافتة إلى أن "التلكؤ والتأخير في إنجاز المستشفيات اضطر المواطنين المرضى إلى مراجعة المستشفيات الأهليَّة لتلقي العلاج، الأمر الذي أثقل كاهلهم، إضافة إلى أن انتشار ظاهرة (السياحة العلاجيَّة) لدولٍ عدَّةٍ، أدَّت إلى وقوع بعض المرضى ضحايا عمليات نصب وابتزاز عند سفرهم للعلاج".