آخر الأخبار
عقوبات أمريكية جديدة تستهدف الحرس الثوري من منفذي هجمات سيبرانية كتائب حزب الله تنفي إعادة تفعيل عملياتها ضد القوات الامريكية في العراق عامل باكستاني يطعن زوجته وينتحر داخل منزل ضابط في الكرادة مقتل تاجر مخدرات واعتقال آخر بعد الاشتباك معهما في اربيل عبد السلام المالكي يدعو اهالي شمال البصرة للتظاهر

اجتماع لوزير الداخلية ونواب ذي قار يخرج بعدة توصيات حول احتجاجات المحافظة

أمن | 8-12-2022, 10:04 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أعلنت لجنة الامن والدفاع النيابية، اليوم الخميس، مخرجات إجتماع تطويق أزمة احتجاجات الناصرية الذي سقط على اثرها عدد من الضحايا وأُصيب العشرات بجروح. 

وذكرت اللجنة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "خرج الاجتماع العاجل الذي عقده خالد العبيدي بحضور وزير الداخلية عبد الامير الشمري ونواب عن محافظة ذي قار لمناقشة تداعيات الاحتجاجات في مدينة الناصرية بمجموعة من المقررات".

وأشارت الى أن "في مقدمة المقررات جاء ضرورة الإسراع بإنجاز مهام اللجنة التحقيقية المشكلة من رئيس الوزراء لمعرفة أسباب سقوط ضحايا في تظاهرات الناصرية، مع التوصية بإحالة المسؤولين عن إستخدام السلاح ضد المتظاهرين الى المحاكم المختصة، وذلك تنفيذا للتوجيهات السابقة بعدم استخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين".

وأكدت على " مفاتحة الحكومة العراقية لإعتبار كل الضحايا الذين سقطوا في التظاهرات شهداء، مع التأكيد على إلتزام الدولة بعلاج ورعاية المصابين من المتظاهرين والقوات الأمنية"، مبينةً أن "ستتولى لجنة الامن والدفاع النيابية مناقشة أسباب سقوط ضحايا في تظاهرات الناصرية، وستسمي ممثلين عنها للمشاركة في اللجان التحقيقية المشكلة".


وأشارت الى "فتح قنوات تواصل مباشرة ومستمرة بين وزير الداخلية ونواب محافظة ذي قار للتدخل وتطويق أية ازمة قد تنتج في المستقبل"، لافتةً الى "مطالبة الجهات المعنية بفتح حوارات مع المتظاهرين بشكل مباشر أو من خلال ممثلين عنهم أو عبر نواب المحافظة في البرلمان العراقي".


وتابعت "أهاب المجتمعون بالمتظاهرين والعشائر الكريمة في ذي قار الى تطويق الأزمة ومحاولة حلها عبر الحوار لا التصعيد، مع ضرورة الحفاظ على سلمية التظاهر والاحتجاج وعدم الاحتكاك بالقوات الأمنية، بالمقابل يرفض المجتمعون بشكل مطلق مواجهة المتظاهرين السلميين بالسلاح، وأكدوا إن أية محاولة لإستخدام السلاح يجب أن تواجه بعقوبات صارمة ضد كل المتورطين بالدم العراقي".